السلام عليكم ارجو ان تردوا علي ، توضئيت للمغرب وعند التوجه لصلاه شعرت بحركه في مخرج الريح او حاجه لا اعلم ماهي يعني التبس علي هل انتقض وضوئي او لا ؟ فاانا عندما شعرت بذالك واحسست التبس علي الامر قلت ربما انتقض وضوئي قلت في نفسي التبس علي الامر يعني ليس واضح بالنسبه لي هل اعيد الوضوء ام لا لكن تجاهلت ولم اعيد وضوئي وصليت
سؤالي 1/هل فعلي صحيح بالتجاهل؟ 2/ماهو اليقين كيف يكون فيما حدث لي هل التحقق من وجود الريح كوضوح الشمس في النهار؟ فا انا يلتبس علي وكثيرا مايجرني لليقين 3/هل تبراء ذمتي حينما لا استطيع معرفة اليقين ويلتبس علي الامر في تحديد الحكم؟ 4/ احتاج لنصائحكم فا انا والله نفسيتي تعبانه كثير واتمنى الموت لان لا استطيع تطبيق الاحكام واظل في دوامه رغم رغبتي في عمل الصح ؟
ابومشخص
نائب المشرف العام
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 4386
تاريخ التسجيل : 02/08/2014
تعليقك : الحمد لله رب العالمين
قال الله تعالى
(ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين)
(قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون)
موضوع: رد: فضفضه نفسيه 2016-01-09, 8:02 pm
نعم تصرفك صحيح ولا شئ عليك اليقين هو الشئ الواضح جدا مادام التبس عليك هل انتقض وضوئك أم لا فهذا شك واي شك يتم معاملته كوسواس في حالتك وتجاهله مباشرة ماقمتي به هو الصح واياك والحزن انشغلي وعيشي حياتك واكثري من الابتسامه وواصلي على التجاهل بهذه الطريقة الصحيحة الى ان تزول عنك الوساوس باذن الله
مناي
مشرفة
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 7932
تاريخ التسجيل : 25/01/2015
تعليقك : الحمد لله رب العالمين حمدا كثيرا
موضوع: رد: فضفضه نفسيه 2016-01-11, 10:53 am
الله يشفيك أختي
لا تحملي نفسك فوق طاقتك فالدين دين يسر وسلامة وهدوء وطمأنينة
وطالما أنت هكذا قلقة فأكيد هو الشيطان
ينقل الموضوع للقسم المناسب
عبدالعزيز1
عضو برونزي
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 27/10/2012
تعليقك : الحمد لله رب العالمين
موضوع: رد: فضفضه نفسيه 2016-01-12, 5:37 pm
كيفية معرفة اليقين : إذا توضأ الإنسان فهو على يقين أنه على طهارة وبعد ذلك شك هل أنتقض الوضوء أم لا
فكيف العمل :
توجد قاعدة فقهية عند العلماء وهي "اليقين لا يزول بالشك" فما هو اليقين في الحالة السابقة هو الطهارة وما هو الشك في الحالة السابقة هو الشك بأنتقاض الوضوء
النتيجة: لا نلتفت الى مثل هذا الشك ونمضي في العبادة