نعم كلام الاخت دلال صحيح .
اختي لا تعذبي نفسك واعلمي ان النية لم تكن ابدا بهذا الشكل ، النية محلها للقلب فقط وليس فيها تكلف ولا نطق باسم الفرض .. ولايلزم ان تستشعري النية .. بل بالعكس (الصحيح انك لا تستشعرين النية بالقلب)
النية يكفي فيها (( القدوم على الفعل فقط )) بمعنى اذا اردتي الوضوء او الصلاة او الغسل او اي عبادة .
ولا يوجد شئ في الدين يلزم الانسان بأن ينطق انه الان سيتوظأ او يصلي الظهر او العصر .
وكما قلت لك ((قدومك على الفعل هذا نية مؤكدة)) لستي مطالبة حتى بذكر ذلك في نفسك .. او النطق او الاستشعار بالقلب
لان استشعار النية بالقلب سوف يعقد الامر كثيرررا ؛؛ لذلك لم يلزمنا الدين بذلك (( فالنية تأتي تلقائيا مع الفعل ))
فلو سالتك انتي توجهتي لمكان الوضوء لماذا ؟ فتحتي صنبور الماء لماذا ؟ لتغسلين يدك او لتنظفين شئ معين ..
بتقولين لا انا فتحت الماء للوضوء ..
كذلك الصلاة فقد انعقدت نيتها اول ما تذهبين للوضوء اول ما تفرشين السجادة ، ونفس السؤال لو سالتي نفسك
ليش فرشتي السجادة !! ليش استقبلتي القبلة !!
كلها افعال تدل على انعقاد النية للصلاة إذن فلا داعي من ان يخطر في قلبك اي حديث حول تأكيد النية .. فهي مؤكدة جزما فمافائدة وقوفك فترة تظلين تنوين ويظل الشيطان هنا يتلاعب بك .. نويتي هكذا ولم تنويها هكذا وتجدين نفسك في دوامه لا تنتهي من الافكار .
لست بحاجه لاسترجاع نية او تأكديها فهذا كله من التشدد الذي لا تطيقه النفس ولا يقبله الدين فكله من الشيطان ليبتدع في الدين ماليس فيه .
والله أن النية لا تحتاج كل هذا التعب فانصحك أن لا تستحضري النية ابدا وهذا هو عين الصواب .. ولو كان فعلك صحيح لظل الناس يقفون حتى ينوون انهم يصلون وينوون انهم يتوضؤن .. جميع المسلمين عند الوضوء يتوضون مباشرة ويستقبلون القبلة مباشرة يبدأون في الصلاة
هل رايتي أحد يقف حتى لمدة ثواني وينوي ثم يبدأ في العبادة .
لذلك اختي اقفلي باب الشيطان حتى لا يتلاعب بافكارك وبالنسبة لوقت صلاة الظهر والعصر فلا اعتقد ان هناك مشكلة ابدا فانتي تعلمين انك الان في وقت الظهر فطبيعي جدا الصلاة ستكون صلاة ظهر بدون حتى ادنى تفكير ولا لثانية واحدة لانه امر بديهي وطبيعي جدا ، وكذلك الامر بالنسبة لصلاة العصر .
تمنياتي لك بالراحه .