الخبير النفسي٢
سجل في المنتدى لتتمكن من المشاركة ..
للتواصل مع الخبير النفسي٢ :
تويتر [@ALmohimeed3]
سناب [ alkhabeer2 ]
الخبير النفسي٢
سجل في المنتدى لتتمكن من المشاركة ..
للتواصل مع الخبير النفسي٢ :
تويتر [@ALmohimeed3]
سناب [ alkhabeer2 ]

الخبير النفسي٢

الوسواس القهري ، القلق ، الاكتئاب ، اختلال الآنية ، الرهاب ، الخوف وسواس النوم وسواس الأمراض

أهلا وسهلا بك في منتديات الخبير النفسي 2

الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

http://www.alkhabeer2.com

شاطر

استفسار اختي محبة الصحابة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هدى الكيلاني
هدى الكيلاني

عضو نشيط

عضو نشيط
معلومات إضافية
ليبيا
انثى
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

استفسار اختي محبة الصحابة Empty
مُساهمةموضوع: استفسار اختي محبة الصحابة   استفسار اختي محبة الصحابة Empty2014-09-16, 11:53 am

السلام عليكم
لدي استفسار بسيط عن كيفية ازالة النجاسة عن الاثاث و الله اعلم اني اكثرت عليك بالاسئلة و لكن ارجو ان تعذريني لان عندما احاول ان اجد فتوى او ابحث عن الطريقة يحدث لي لبس في فهم الفتاوي و تزيد معي الامور سوء و ان كان هذا وسواس ارجوكي اعلميني كيف اتعامل معه لاني اصبحت اخاف ان اقرأ عن العلم الشرعي.
بالنسبة لاستفساري منذ فترة ابنتي تبولت على طاولة من الخشب في غرفة اختها فقمت بازالة النجاسة بمسح فقط بمنشف مبلل بالماء مرتين او اكثر لا اتذكر بالضبط و لكن بدأيراودني الشك خصوصا منذ يومين قرات فتوى بان لازالة النجاسة يجب الغسل بالماء و لكنه طاولة من الخشب و ربما سكب الماء يفسدها او يحعل النجاسة تتطاير على السجاد مع العلم انها طاولة لا يمكن حملها و غسلها. مع العلم اني استعملت الطاولة حتى و يدي مبللة.
محبة الصحابة

عضو مميز

عضو مميز
معلومات إضافية
انثى

مُساهمةموضوع: رد: استفسار اختي محبة الصحابة   استفسار اختي محبة الصحابة Empty2014-09-16, 12:02 pm

اختي الغالية انا سعيدة بثقتك بي ولا تترددي في أي استفسار
بالنسبة للطاولة فخذي بالراي انها ان جفت ولمستيها ويدك مبتلة فان النجاسة لا تنتقل فهذا الحكم اراحني جدا
بارك الله فيكِ

عدل سابقا من قبل محبة الصحابة في 2014-09-16, 12:15 pm عدل 1 مرات
محبة الصحابة

عضو مميز

عضو مميز
معلومات إضافية
انثى

مُساهمةموضوع: رد: استفسار اختي محبة الصحابة   استفسار اختي محبة الصحابة Empty2014-09-16, 12:14 pm

انا كنت اقترحت في موضوع هنا في المنتدى ان نتدارس معا فقه الطهارة والصلاة بشرح الشيخ بن عثيمين
واحببت ان نكون معا لنتناقش معا الاحكام ولا نستسلم للوساوس ولكن لم يشجعني احد
هدى الكيلاني
هدى الكيلاني

عضو نشيط

عضو نشيط
معلومات إضافية
ليبيا
انثى

مُساهمةموضوع: رد: استفسار اختي محبة الصحابة   استفسار اختي محبة الصحابة Empty2014-09-16, 12:17 pm

وضحي لي بارك الله فيك لان الحدث قد يعود معي مرة اخرى و اخاف ان اتوسوس , هل يعني ان الاثاث ما لازم نطهره بالماء بمجرد جفافه يكون طاهر ام ان يجب مسحه او غسلها اعذريني لالحاحي ولكن تعلمين حالي بارك الله فيك
محبة الصحابة

عضو مميز

عضو مميز
معلومات إضافية
انثى

مُساهمةموضوع: رد: استفسار اختي محبة الصحابة   استفسار اختي محبة الصحابة Empty2014-09-16, 12:26 pm

اختي الفاضلة هناك قول عند بعض أهل العلم وهو أن زوال النجاسة بأي شيء يطهر محلها، قال شيخ الإسلام ابن تيمية عليه رحمة الله، بعد أن ذكر اختلاف العلماء في هذا الموضوع: ما معناه أن النجاسة من باب ترك المنهي عنه وحينئذ إذا ازال الخبث بأي طريق كان حصل المقصود
محبة الصحابة

عضو مميز

عضو مميز
معلومات إضافية
انثى

مُساهمةموضوع: رد: استفسار اختي محبة الصحابة   استفسار اختي محبة الصحابة Empty2014-09-16, 12:32 pm

وهاذ ايضا قول احد العلماء:
ولو كان يدك بها بلل, وأمسكت بها ثوبًا متنجسًا بنجاسة قد زال أثرها, فإن هذه اليد لا تتنجس عند المالكية؛ لأن الباقي بعد زوال العين هو الحكم، وهو لا ينتقل

فانا اخذ باخف المذاهب لانها رخصة لحالنا كما قال العلماء
محبة الصحابة

عضو مميز

عضو مميز
معلومات إضافية
انثى

مُساهمةموضوع: رد: استفسار اختي محبة الصحابة   استفسار اختي محبة الصحابة Empty2014-09-16, 12:38 pm

يعني البيوت التي يوجد بها اطفال يصعب ان نطهر كل شئ فطالما انكِ مسحتيها بقماشة مبللة  بالماء والصابون مثلا وجفت
فلا تخافي من انتقال النجاسة
هدى الكيلاني
هدى الكيلاني

عضو نشيط

عضو نشيط
معلومات إضافية
ليبيا
انثى

مُساهمةموضوع: رد: استفسار اختي محبة الصحابة   استفسار اختي محبة الصحابة Empty2014-09-16, 1:00 pm

ماذا لو وضعت منشفه مبلله على هذه الطاولة ثم استعملتها هل تعتبر المنشفه نجسة او طاهرة لاني افعل هذا كثيرا. و هل هذا الحكم يطيق على كل شئ مثل السجاد و فراش النوم ,خصوصا لدي فراش تبولت عليه ابنتي عدة مرات و لصعوبة غسله كنت فقط اعرض الفراش لشمس فقط لجفاف دون غسلها ولكن دائما اكون خائفه لانتقال النجاسة الى بدن او ثوب ابنتي عندما تكون مبلله او عندما تتعرق و خصوصا انها في الليل كثيرة التعرق . اجيبني جزاك الله خير لعل في هذا الحكم يكون لي راحة من وسواس انتقال النجاسة بارك الله فيك.
محبة الصحابة

عضو مميز

عضو مميز
معلومات إضافية
انثى

مُساهمةموضوع: رد: استفسار اختي محبة الصحابة   استفسار اختي محبة الصحابة Empty2014-09-16, 1:17 pm

اختي ساسال في الموضوع كي اجيبكِ بيقين ان شاء الله واستفيد معكِ
ولكن انا اصبحت امشي بالقاعدة ( اليقين لا يزول بالشك ) فطالما انا لا ادري هل انتقلت النجاسة لهذه الاشياء ام لا فاني لا احكم بنجاستها
محبة الصحابة

عضو مميز

عضو مميز
معلومات إضافية
انثى

مُساهمةموضوع: رد: استفسار اختي محبة الصحابة   استفسار اختي محبة الصحابة Empty2014-09-16, 3:25 pm

اختي هدى وفقكِ الله ...
انا سالت زوجة عالم عندنا فقالت لا تسترسلي ولا تسألي فسيزيد الوسواس وقالت بان الشمس تنظف فلا تحسين باثر النجاسة
وايدتني بالعمل بالقاعدة اليقين لا يزول بالشك فاعملي بها ولا تلتفتي بارك الله فيكي
هدى الكيلاني
هدى الكيلاني

عضو نشيط

عضو نشيط
معلومات إضافية
ليبيا
انثى

مُساهمةموضوع: رد: استفسار اختي محبة الصحابة   استفسار اختي محبة الصحابة Empty2014-09-17, 12:45 am

بارك الله فيك و جزاك الله الف خير و الله اشعر باسئلتي هذه اني شخص غبي و احمق و لكن ماذا افعل خوفي من فعل شئ يغضب الله يجعلني اسأل اسئلة مثل هذه الاسئلة والله المستعان . و لكن اريد منك توضيح بخصوص هذا الحكم عند المالكية واريد اجابة واضحه بارك الله فيك يعني اذا لمست مكان نجس بعد جفافها باليد مبتله بماء او يد متعرقه بالعرق او بمنشفه او ملابس مبتله فاعتبر ان النجاسه لم تنتقل و اعتبر الشئ الملامس لنجاسة الجافه طاهر و هل مثلا اذا كنت على وضوء فان وضوئي لا ينتقض وهل اعتبر تلك الطاوله طاهره؟؟؟ والله بهذه الاسئلة اشعر اني سوف اصاب بالجنون يارب اشفيني.
محبة الصحابة

عضو مميز

عضو مميز
معلومات إضافية
انثى

مُساهمةموضوع: رد: استفسار اختي محبة الصحابة   استفسار اختي محبة الصحابة Empty2014-09-17, 5:04 am

اختي انتي لستي غبية ولكن الوسواس يفعل بنا الكثير...
واذكرك بانكِ كنتي في بداية التطبيق اقوى من الان فلم تعودين الى الوراء وتبداي بالاسترسال
فلا تظني انكِ بذلك ترتاحين بل انتي تقدمين للوسواس خدمة جليلة باسترسالك..
فابداي ونفذي ، انا لست عالمة ولكن اقول لكي ما افعله حينما عرفت هذا الراي اصبحت ويدي مبتلة
المس الاشياء التي اصابتها النجاسة وجفت من عليها ولا اخاف مثلما كنت افعل في السابق ولا استرسل
واقول لعل كذا او كذا ولكن اقول انا اطيع الله بعدم الاسترسال .
وبالنسبة لانتقاض وضوءك من قال اصلا ان الوضوء ينتقض اذا مسستي نجاسة!!!
سامحيني ان شددت عليكي ولكن يعلم الله اني لا اريد لكِ الا الخير فواصلي في التطبيق وبشريني بانجازاتك
وان شاء الله تشفين قريبا وتنصحين اخواتك هنا.
بارك الله فيكِ ووفقكِ.
هدى الكيلاني
هدى الكيلاني

عضو نشيط

عضو نشيط
معلومات إضافية
ليبيا
انثى

مُساهمةموضوع: رد: استفسار اختي محبة الصحابة   استفسار اختي محبة الصحابة Empty2014-09-17, 8:29 pm

بارك الله فيك و جزاك الله خير والله فعلا احس نفسي اتراجع ربما بسبب كثرة الافكار الوسواسية علي و بضغط رعايتي لاطفالي ولكن صدقيني لم اتراجع عن اي فكرة وسواسية قديمة و لم انفذ اي شئ يطلبه مني الشيطان مني رغم ضغطه علي ولكن الله المستعان سوف احاول ان اقوي نفسي و ارفع معنويات و سوف اوحاول ان لا اسأل عن اي شئ ثاني لاني لاحظت كلما اسئل عن شئ يزيد استرسالي معه و لكن ماذا افعل احيانا اضعف و انت ادرى بمثل هذه اللحظات التي تمر على الموسوس الذي يحاول ان يجد اي شئ يخرجه من الضيق الذي فيه , احمد الله و اشكره على كل حال و احمده على معرفتي بشخص مثلك يرفع معنوياتي بارك الله فيك و يزيد من ميزان حسناتك
محبة الصحابة

عضو مميز

عضو مميز
معلومات إضافية
انثى

مُساهمةموضوع: رد: استفسار اختي محبة الصحابة   استفسار اختي محبة الصحابة Empty2014-09-18, 8:20 am

بارك الله فيكِ ويسر امرك ياغالية

استفسار اختي محبة الصحابة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الى اختي محبة الصحابة
» اين انت اختي محبة الصحابة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» اختي محبة الصحابة
» ارجو الرد و المسادة اختي محبة الصحابة
» اختي محبة الصحابة ارجو المساعدة العاجلة