- wish janna كتب:
- كما أود ان اسأل عن الوضوء فأنا اسرف في الماء واغسل الأعضاء أكثر من مرة فعند الوضوء على سبيل المثال إذا كنت اغسل قدمي فإني اغسل الجزء الاسفل ما يزيد عن مرة ومن أعلى أكثر من مرة ومن الاعقاب أكثر من مرة أي بمعنى اني لا اغسل باتجاه واحد يجب ان اغسلها بكل الاتجاهات واستغرق بالربع ساعة في الوضوء
واريد ان اسأل هل تخليل الاصابع سنة أم فرض وخاصة اصابع القدم هل يجب ان اكتفي بتفريقها لدخول الماء بينها أم علي ان اخللها بيدي وكم مرة يجب ان اخللها لاني اخذ وقت فيها
وأيضا في الوضوء سنن هل من تركها يبطل الوضوء؟ وشكرا والسلام عليك
أختي الفاضلة
الإسراف في الماء --------> محرم
سئل الشيخ الفوزان حفظه الله: فضيلة الشيخ يسأل السائل في هذا الحديث: «لا تسرف وإن كنت على نهر جار» هل هذا حديث؟ وما حكم الإسراف في الوضوء في الماء؟
نص الإجابة نعم الإسراف في الماء محرم في الوضوء وفي غيره ولكن في الوضوء أشد لأن الوضوء عبادة والعبادة لا يجوز فيها الإسراف وإنما تكون على الوجه المشروع وأصل الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى سعد ابن أبي وقاص يكثر من صب الماء فنهاه صلى الله عليه وسلم عن ذلك في الوضوء فقال سعد رضي الله عنه أفي الماء إسراف يا رسول الله قال: نعم وإن كنت على نهر جارٍ فالحاصل أن الإسراف محرم قال الله جل وعلا: (( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين )) وإذا كان الإسراف في العبادة فهو أشد لأنه تزيد في العبادة.
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/7888
غسل الأعضاء أكثر من ثلاث ----------> من تعدي حدود الله
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله،
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الطهارة
السؤال: السائلة تقول من أسئلتها هذا السؤال تقول بأني أغسل العضو المراد غسله في الوضوء أكثر من المطلوب هل يكون هذا حراما إنني أغسل العضو بسبب الوسواس كثيرا وأيضا في الصلاة أعيد قراءة الفاتحة اكثر من مرة واكرر أيضا التسليم عدة مرات وفي إحدى المرات دار خلاف بيني وبين زوجي حول هذا الموضوع فقال بأن هذا محرم فما رأيكم فضيلة الشيخ؟
الجواب
الشيخ: رأينا أن الزيادة في الوضوء على ثلاث من تعدي حدود الله وقد قال الله تبارك وتعالى (وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ) وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (أنه توضأ مرة مرة ومرتين مرتين وثلاثا ثلاثا) وقال (من زاد على هذا فقد أساء وتعدى وظلم) وكذلك يقال في الصلاة لا يكرر مصلي أذكار الصلاة أكثر من مرة إلا ما وردت به السنة فلا يكرر الفاتحة ولا التكبيرة ولا قراءة سورة مع الفاتحة وأما ما ورد فيه التكرار كالتسبيح في الركوع وفي السجود لا بأس به يكرر ما شاء وإني أنصح هذه المرأة من التمادي في الوسواس وأقول إنه ربما تصل إلى حال شديدة لأن الشيطان يستدرج بني آدم من الصغير إلى الأصغر ومن الأصغر إلى الأكبر والعياذ بالله فعليها أن تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وألا تزيد على ما جاءت به الشريعة لا في وضوءها ولا في صلاتها.
رابط النص
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_1417.shtml
الإستماع إلى الصوتية
http://www.alandals.org/gets.php?fid=23&id=17292&pid=141015
وهذه رسالة في الوضوء والغسل والصلاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله، قام بشرحها الشيخ رسلان حفظه الله
http://www.rslan.com/vad/items_details.php?id=4520
فأنت مطالبة بمتابعتها والعمل بما فيها بعيدة كل البعد عن الوساوس والغلو والتنطع في الدين، فاتقي الله رب العالمين في دينك وفي نفسك.
النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول لبلال رضي الله عنه أرحنا بها يا بلال، يريد الصلاة، والموسوس للأسف لما يسمع النداء للصلاة يكاد يغمى عليه إن لم يغمى عليه، وإذا دخل إلى الصلاة دخل وهمه متى يخرج منها حتى لا ينتقض وضوءه -زعم- ، لا خشوع، ولا تفكر في الآيات وتدبر، وربما أخل بركن من أركان الصلاة وهو الطمأنينة.... فاتقوا الله أيها الموسوسون وتمسكوا بهدي النبي صلى الله عليه وسلم.