الخبير النفسي٢
سجل في المنتدى لتتمكن من المشاركة ..
للتواصل مع الخبير النفسي٢ :
تويتر [@ALmohimeed3]
سناب [ alkhabeer2 ]
الخبير النفسي٢
سجل في المنتدى لتتمكن من المشاركة ..
للتواصل مع الخبير النفسي٢ :
تويتر [@ALmohimeed3]
سناب [ alkhabeer2 ]


الخبير النفسي٢

الوسواس القهري ، القلق ، الاكتئاب ، اختلال الآنية ، الرهاب ، الخوف وسواس النوم وسواس الأمراض
 

أهلا وسهلا بك في منتديات الخبير النفسي 2

الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

http://www.alkhabeer2.com






شاطر
 

 ملاحظة.............

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أملي في الله
avatar


عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
السودان
انثى
عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 05/01/2015
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

ملاحظة............. Empty
مُساهمةموضوع: ملاحظة.............   ملاحظة............. Empty2015-02-16, 7:51 pm

السلام عليكم و رحمة اله و بركاته ....... ملاحظة اتمنى ان تتقبلوها بصدر رحب ..... هل تعلمون حكم استخدام هذه الوجوه و الصور و الرسومات ..؟؟ اتمنى ان تبحثوا عند العلماء الربانيين ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة
الزهرة


مشرفة

مشرفة
معلومات إضافية
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 4602
تاريخ التسجيل : 16/12/2014
تعليقك : قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ ? إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ

ملاحظة............. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملاحظة.............   ملاحظة............. Empty2015-02-16, 8:05 pm

اظنها تلقائية والله اعلم فما راي صاحب الستايل?
التوقيع

أخي الكريم ..


يجب عليك تطبيق البرنامج العلاجي قبل وضع سؤالك .


لأنك لن تستفيد شيئا من إجابتي عليك مالم تبدأ بالبرنامج بداية فعلية



ملاحظة............. F730b4fc6091b61
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الدين
حسام الدين


عضو فضي

عضو فضي
معلومات إضافية
سوريا
ذكر
عدد المساهمات : 792
تاريخ التسجيل : 10/01/2015
تعليقك : لا يصل المرء إلى بهجة النجاح
من دون أن يمر بمحطات الفشل واليأس
و ذو الإرادة القوية لا يطيل الوقوف عندها

ملاحظة............. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملاحظة.............   ملاحظة............. Empty2015-02-16, 9:18 pm

أملي في الله كتب:
السلام عليكم و رحمة اله و بركاته ....... ملاحظة اتمنى ان تتقبلوها بصدر رحب ..... هل تعلمون حكم استخدام هذه الوجوه و الصور و الرسومات ..؟؟ اتمنى ان تبحثوا عند العلماء الربانيين ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا اختي

طيب أفيدينا بما تعلميه
ووضحي كلامك بأدلة لكي نعلم مقصودك وما هو وجه الخلاف ؟
على حد علمي لا شيء فيها
وكان المقصود منها زرع البسمة على الوجوه المتعبة الحائرة ليس إلا
أم أن هذا لا يجوز أيضا ؟
بما أنك تكلمتي فأكملي ...
بانتظار توضيحك ومصدر الفتوى التي استندي عليها !
التوقيع

كٌن عَلى يقِين أنَ هُناكَ شَيء ينتظرُك بَعد الصَبرّ ليُبهرك و يُنسيكَ مَرارَة الألمّ
فذاكَ وعدُ رَبنا سبحانه وتعالى والله لا يخلف الميعاد ... وبَشِرّ الصَابِرينّ


أعضاء منتدانا الأفاضل
من يرغب في التسجيل بالدورات التدريبية يجب أن يرسل Email بعد سداد الرسوم على بريد مركز التدريب:

tdreb11@hotmail.com
متضمناً المعلومات التالية:
1- اسمك المستعار ( الاسم الذي تريد أن يظهر في القاعة التدريبية )
2- الدورة التي ترغب التسجيل بها
3- رقم الحساب الذي تم التحويل إليه
4- رقم الحساب الذي تم التحويل منه + اسم المحول
5- المبلغ المسدد
6- الدولة التي تقيم بها حاليا
7- كيف وصلت إلى المنتدى ؟
8- رقم الجوال للتواصل معك ( ضروري )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أملي في الله
avatar


عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
السودان
انثى
عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 05/01/2015
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

ملاحظة............. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملاحظة.............   ملاحظة............. Empty2015-02-23, 12:12 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

بسم الله الرحمن الرحيم 
كلام الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في هذا الأمر:

حكم استعمال الأيقونات المصورة والابتسامات
بسم الله .. والصلاه والسلام على رسول الله ..... أما بعد
هذا داخل في عموم نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن اتخاذ الصور ووجوب طمسها كما في حديث على رضي الله عنه مرفوعا
عن حيان بن حصين قال قال لي علي رضي الله عنه 
ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته رواه مسلم وأبو داود والترمذي
وبما أخبر به النبي عليه الصلاة والسلام من من من صور شيئا فيه الروح عذب به في نـــار جهنــم إلى غير ذلك من الاحاديث .
ولئن اختلف أهل العلم في حكم التصوير الفوتغرافي الحديث فإنهم لايختلفون في حالتين يشملهما الشرع 

الاولى: المجسمات .. كالتماثيل ونحوها .

الثانية: الرسومات.. كهذه الموجودة في المواقع وقول من يقول أنها ليست بصورة ليس بصحيح فإن وجود العينين والشفتين بهذا الشكل الدائري هو الصورة بعينها وهو الذي أمر به جبريل عليه الصلاه والسلام بقطعه من التمثال كما ورد في الحديث "من جبريل عليه السلام امتنع عن دخول بيت الرسول صلى الله عليه وسلم لوجود تمثال على باب بيته ولم يدخل في اليوم التالي حتى قال له : مر برأس التمثال فليقطع حتى يصير كهيئة الشجرة" صححه الألباني في غاية المرام. فدل على من الإشكال في الرأس الذي إذا قطع صار باقي التمثال كأنه شجرة . والله المستعان .

من كتاب العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز: القول المفيد في حكم التصوير (بتصرف يسير في ضبط متن الأحاديث وتخريجها)

ملاحظة............. EsTIo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الدين
حسام الدين


عضو فضي

عضو فضي
معلومات إضافية
سوريا
ذكر
عدد المساهمات : 792
تاريخ التسجيل : 10/01/2015
تعليقك : لا يصل المرء إلى بهجة النجاح
من دون أن يمر بمحطات الفشل واليأس
و ذو الإرادة القوية لا يطيل الوقوف عندها

ملاحظة............. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملاحظة.............   ملاحظة............. Empty2015-02-23, 1:03 pm

أهلا أختي الكريمة @أملي في الله
الفتوى التي ذكرتيها تفيد عموم التصوير وليس موضوع مسألتنا !
وهي مجتزأة وغير كاملة وليست واضحة في خصوص موضوعنا
وإليكِ الفتوى التي تخصنا :
ملاحظة............. 2bd0a34207930c8

المصدر

وإليكِ أقوال بعض الأئمة في مسألتنا :
قال النووي رحمه الله في "رياض الصالحين" :
" باب تحريم تصوير الحيوان في بساط أو حجر أو ثوب أو درهم أو دينار أو مخدة أو وسادة وغير ذلك ، وتحريم اتخاذ الصورة في حائط وسقف وستر وعمامة وثوب ونحوها ، والأمر بإتلاف الصورة " انتهى .

إلا أن أهل العلم المعاصرين اختلفوا في ما يسمى بالتصوير الفوتوغرافي بين مانع ومجوّز ، والراجح هو المنع إلا لضرورة أو حاجة ، وانظر جواب السؤال رقم (22660) ، (8954) .

الصور التعبيرية التي توجد في المنتديات ، كوجه ضاحك أو حزين
لا تأخذ حكم الصور فيما يظهر ؛ لأمرين :
الأول : أنها غير واضحة المعالم ، وإنما هي أشبه بالرمز ، بل ذهب بعض أهل العلم إلى أن الصورة " لو كانت صغيرة بحيث لا تبدو للناظر إلا بتأمل : لا يُكْره " اهـ الفتاوى الهندية (1/108).
والثاني : أنه قد قُطع منها ما لا تبقى معه الحياة ، فلا صدر ولا بطن ، بل ولا رأس في الحقيقة ، فإنها لا تعدو أن تكون دوائر للوجوه خالية من شعر أو أنف أو أذن .
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (الصورة الرأس ، فإذا قطع الرأس فلا صورة) رواه الإسماعيلي في معجمه من حديث ابن عباس ، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (1921).


وقد ذهب جمهور الفقهاء إلى أن الصورة إذا قطع منها ما لا تبقى معه الحياة أنها لا تأخذ حكم الصورة ، قال ابن قدامة رحمه الله : "فإن قطع رأس الصورة , ذهبت الكراهة . قال ابن عباس : الصورة الرأس , فإذا قطع الرأس فليس بصورة . وحكي ذلك عن عكرمة . وقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتاني جبريل , فقال : أتيتك البارحة , فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تماثيل , وكان في البيت ستر فيه تماثيل , وكان في البيت , فمر برأس التمثال الذي على الباب فيقطع , فيصير كهيئة الشجر , ومر بالستر فلتقطع منه وسادتان منبوذتان يوطآن , ومر بال فليخرج . ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وإن قطع منه ما لا يبقى الحيوان بعد ذهابه , كصدره أو بطنه , أو جعل له رأس منفصل عن بدنه , لم يدخل تحت النهي , لأن الصورة لا تبقي بعد ذهابه , فهو كقطع الرأس .
وإن كان الذاهب يبقي الحيوان بعده , كالعين واليد والرجل , فهو صورة داخلة تحت النهي .
وكذلك إذا كان في ابتداء التصوير صورة بدن بلا رأس , أو رأس بلا بدن , أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان , لم يدخل في النهي ; لأن ذلك ليس بصورة حيوان ". انتهى من "المغني" (7/216).
وينظر تفصيل هذه المسألة وأقوال المذاهب الأخرى في : "أحكام التصوير في الفقه الإسلامي" ص 234-240.

ينبغي تجنب وضع الصورة الحقيقية في المنتديات ، ولو كانت مجرد صورة للوجه ، فإن ذلك أسلم وأبرأ ، لاسيما وظاهر حديث الصورة الرأس، أن الرأس هو المعتبر في حكم الصورة سواء كان متصلاً بالجسد أو منفصلاً عنه.
وإلى هذا ذهب بعض فقهاء الشافعية [ انظر : أحكام التصوير (235)] .

لذلك أرجوكِ ابعتدي عن التعنت والتنطع فهو منبوذ وغير محمود
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( هَلَكَ الْمُتَنَطِّعُونَ . قَالَهَا ثَلَاثًا ) رواه مسلم (2670)
وللعلماء في تفسير " التنطع " و " المتنطعين " عبارات كثيرة ، تتوافق ولا تتعارض ، وكلها تجتمع في معنى واحد ، يرجع إلى التكلف والتشدد فيما لا ينبغي وفي غير موضعه الصحيح.

ولذلك كله وبناء على ما جاء في الفتاوي بين المبيح وبين المحرم وبين عموم اللفظ وخصوص السبب وبين حاجتنا في المنتدى لمثل هذه الصور كونها جزء من برنامجنا العلاجي والتي تبعث بالتفاؤل والأمل والابتسامة والفرح وتبعد الشيطان عنا ولضرورات كثيرة هي مباحة ولا شيء فيها.

شكراً لكِ
التوقيع

كٌن عَلى يقِين أنَ هُناكَ شَيء ينتظرُك بَعد الصَبرّ ليُبهرك و يُنسيكَ مَرارَة الألمّ
فذاكَ وعدُ رَبنا سبحانه وتعالى والله لا يخلف الميعاد ... وبَشِرّ الصَابِرينّ


أعضاء منتدانا الأفاضل
من يرغب في التسجيل بالدورات التدريبية يجب أن يرسل Email بعد سداد الرسوم على بريد مركز التدريب:

tdreb11@hotmail.com
متضمناً المعلومات التالية:
1- اسمك المستعار ( الاسم الذي تريد أن يظهر في القاعة التدريبية )
2- الدورة التي ترغب التسجيل بها
3- رقم الحساب الذي تم التحويل إليه
4- رقم الحساب الذي تم التحويل منه + اسم المحول
5- المبلغ المسدد
6- الدولة التي تقيم بها حاليا
7- كيف وصلت إلى المنتدى ؟
8- رقم الجوال للتواصل معك ( ضروري )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملاحظة.............
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخبير النفسي٢ :: الدورات التدريبية :: قسم التسجيل بالدورات التدريبية للتخلص من الوسواس القهري-
انتقل الى:  

روابط هامة

رابط نصيرابط نصيرابط نصي
تكويد : JAR7