الخبير النفسي٢
سجل في المنتدى لتتمكن من المشاركة ..
للتواصل مع الخبير النفسي٢ :
تويتر [@ALmohimeed3]
سناب [ alkhabeer2 ]
الخبير النفسي٢
سجل في المنتدى لتتمكن من المشاركة ..
للتواصل مع الخبير النفسي٢ :
تويتر [@ALmohimeed3]
سناب [ alkhabeer2 ]


الخبير النفسي٢

الوسواس القهري ، القلق ، الاكتئاب ، اختلال الآنية ، الرهاب ، الخوف وسواس النوم وسواس الأمراض
 

أهلا وسهلا بك في منتديات الخبير النفسي 2

الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

http://www.alkhabeer2.com





أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
Mazin
n1995
M28
Dana
المواضيع الأخيرة
اسم العضو
» هل هذا شرك Mazin
» الصلاه و الوضوء Mazin
» ارجو الاجابه ضروووري Mazin
» الوسوسة والمرض الروحي أبو عبدالرحيم
» وسواس الكلام Mazin
» انكشاف الشعر Mazin
» عادي او لا Mazin
» المدافعة في الصلاة Mazin
» احتاج مساعده اتمنى الاجابه على كل نقطه عاجل Mazin
» وسواس الحساسية منه منه
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
Mazin
M28

شاطر
 

 فتاوى تخص المراة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فرح
فرح


عضو دعم

عضو دعم
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 558
تاريخ التسجيل : 04/02/2011

فتاوى تخص المراة Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى تخص المراة   فتاوى تخص المراة Empty2011-12-17, 8:04 pm

دكتورة .. لا أعرف عدد أيام دورتي في السابق حيث كنت لا أصلي ولا أهتم بعددها . والآن الحمدلله أصبحت اصلي وادعي لي بالثبات سؤالي في اليوم الثالث يكون بدل الدم إفرازات لونها بني ليست نفس كمية الدم لكنها تستمر معي يوم واليوم الرابع تكون بنيه لكن بلون أفتح وكميه أقل . بحيث أن تمر الساعة والساعتين ولا ينزل شي وبعدها أجد هذه الافرازات البنية . وبعداليوم الرابع تنقطع وأصلي ولا أجد القصة البيضاء . فهل طالما أن الافراززات البنية مربوطة بالحيض تعتبر حيض ؟ حتى لو استمرت 3 أيام وبشكل خفيف ؟ خاصة أن كل دورة تكون نهايتها هكذا . وشكراً .

الجواب :
الحمدالله الذي هداكِ لصلاة فإنه لا إسلام لمن لم يصلي لقوله صلى الله عليه وسلم العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر الحمدالله على هذه المنة ثبتك الله وختم لكِ الصالحات أما الحيضة فإنها نزول الدم المعتاد سواء كان كثيرا أو قليلا أسود أو أحمر أو كدرة كل ذلك في وقت الحيض حيض حتى تري الطهر والطهر يكون برؤية السائل الشفاف وهو الرطوبة المعتادة في سائر الشهر فإذا رأيتها واضحة فقد طهرتِ إما ما ذكرتِ من الكدرة المتقطعة ما بين الساعة والساعتين فهذه من الحيض فلا تغتسلي حتى تنقطع تماما والله أعلم .
****************************

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسأل الله لك التوفيق والسداد لدي مشكلة أمر بها شهريا وتتعب نفسيتي جدا ماتظهر لي علامة الطهر (القصة البيضاء) لكن في نهاية الدورة تنزل أشياء ماأعرف هي تبع الدورة ولا خلاص طهرت وتطول. أحيانا يومين سوائل مختلفة الكثافة واللون أحياتا بني وأحيانا زهري واحيانا إذا قلت خلاص طهرت ألقى أبيض أو أصفر مع خيط أحمر أو أكثر دقيقة جدا أحيانا أتأخر في الغسل ظنا مني أنها انتهت وفي نفس الوقت أخاف انها ماهي دورة ويروح علي الصلاة والصيام ماعرفت علامة طهري إلى الآن أرجو إفادتي بالتفصيل ولك كل الشكر والتقدير بارك الله فيك

الجواب :
الحمدالله الحيضة إذا كانت معتادة لكِ بأيام معدودة تعرفيها و ليست ممتدة طوال الشهر أو أكثر الشهر أو على الأقل تزيد على النصف منه فإن هذه المذكورة جميعا تعد حيضا سواء كانت قليلة أو كثيرة ومادمت ترين خيوط حمراء أو كدرة متقطعة فإن هذه من الحيض لما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها أنها كانت ترسل لها الدرجة من الكرسف فيها الصفرة والكدرة من أثر الحيض فتقول لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء والمقصود بالدرجة من الكرسف اللفافة يوضع فيها القطن ويدرج فيها إدراجا وتستعمله النساء للتحفظ به من نزول الدم وكانت تقول لا تعجلن دلالة على نكيرها للاستعجال النساء واغتسالهن فهي ترى تلك الصفرة والكدرة حيضا وتلك الكدرة لا شك محل إشكال عند النساء فهن لا يدرين أهي من الحيض أم لا لقلتها وتقطعها كمثل سؤالك هذا ومع ذلك كانت تقول رضي الله عنها لا تعجلن ونحن نرى أن المرأة تغتسل دون أن تستيقن من الطهر فيعاودها المرة والمرتين والثلاث وربما أزداد الشك في رمضان أو مع الجج أو العمرة وكل ذلك بسبب الاستعجال ولا حرج على المرأة لو تأنت حتى تستيقن الطهر تماما ولا تعد مفرطة ولا مقصرة ولأجل أن تزيل الشك فعليها أن تسأل نفسها في مثل هذه الساعات التي ترى فيها نفسها بين الطهر والحيض عليها أن تسأل نفسها سؤالا هل أنا مستيقنة من الطهر فإن كان الجواب نعم فلتغتسل وأن كان الجواب لا فلتنتظر حتى تستيقن ولو استيقنت واغتسلت ثم عاودها مرة أخرى فلتنظر إن في زمن الحيض وعدته فلتدع الصلاة مرة أخرى وأن كان قد انتهى عدد أيام حيضتها المعتادة شهريا فلا تلتف إليه على حديث أم عطية رضي الله عنها ( كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئا ) والله أعلم
**********************************
جزاك الله خيراً د. رقية، دم الحيض عندي يستمر لمدة يوم، ومرات كثيرة يستمر أقل من يوم، أقصى حد يوم ونصف، وبعد انقطاع دم الحيض مباشرة ًتنزل إفرازات بنية غامقة جداً تستمر لمدة أربعة أيام أو أقل بقليل، فهل تدخل هذه الإفرازات البنية الغامقة جدا والمائلة إلى السواد في حكم الحيض؟ أم أني أعتبر طاهرة بمجرد انقطاع دم الحيض؟ علماً بأن هذه الإفرازات البنية الغامقة لا تنزل عندي إلا بعد انتهاء دم الحيض، وأعتذر إن كان في سؤال إحراج.

الجواب :
الحمدالله هذه الإفرازات البنية من الحيض لما في حديث أم عطية ( كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئا ) وهذا يعني أن الكدرة قبل الطهر شيئا من الحيض والله أعلم
***********************************
السلام عليكم هل يلزم رؤية الطهاره البيضاء كدليل على الطهاره من الحيض ؟؟ فأحياناً عند المسح لانرى الطهاره البيضاء بل قد نرى رطوبه (كلون الماء) أو لون بني خفيف جداً وقليل وربما اختلط اللون الابيض مع البني فماالحكم في تلك الحاله

الجواب :
الحمدالله الطهر يكون برؤية الصفاء سواء كان قليلا أو كثيرا أما إذا خالطه اللون البني فهذا دلالة على أنه لا يزال الحيض مستمرا ولكنه قل نزوله وهو يتغير مع المكث وطول المدة فهذا كله حيض والله أعلم
****************************************

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته يادكتورة رقية و الله الدورة هذه متعبتني مو قادرة أعرف لها نهاية... مثلا الشهر الماضي خلصت دورتي بعد ٦ أيام حيث أنها توقفت و لم أجد لها أي أثر و عليه فقد اغتسلت... و بناءا على هذا ففي هذا الشهر (رمضان) فقد أتت الدورة في ١ رمضان بعد المغرب و في يوم الثلاثاء انقطع الدم و لم أجد أثر لأي شي من الساعة ٩ مساءا و حتى الفجر و لأن الدورة الشهرية السابقة كانت ٦ أيام افترضت ان الدورة انتهت واغتسلت و يوم الأربعاء و جدت نقطتين صغيرتين من الصفرة لم أتيقن انها صفرة الا في يوم الخميس بعد الظهر بعد ان تفحصت الفوطة جيدا تحت ضوء الشمس!! حيث اني كنت اعتقد انها من احتكاك المنطقة بالفوطة الصحية. و عليه اغتسلت و اتممت الصيام و اغتسلت ايضا و من بعدها لم أجد أي أثر في الفوطة و لكن كلما ذهبت للحمام لقضاء الحاجة اجد مادة صفراء لزجة وثخينة نوعا ما تنزل مني إلى اليوم و لا أدري هل هذا طهر أم ماذا؟؟؟ هل يعتبر صيامي صحيح من يوم الأربعاء إلى يومي هذا؟؟ مع العلم انه تقريبا بعد ١٤-١٥ يوم من بداية الدورة ينزل مني سائل آبيض لكن الشهر الماضي لم ينزل مني... و أيضا انا أتناول دواء خاص بالغدة الدرقية و لاحظت خفت الدورة الشهرية من بدأ تعاطي الدواء حيث كانت دورتي أقرب للنزيف.... ملاحظة: انا انسانة موسوسة في أمور الطهارة... أفيديني أثابك الله... أرجو التفصيل...

الجواب :
الحمدالله أرى أنكِ طهرتِ يوم الثلاثاء فصيامك صحيح وهذه الصفرة ليست بشي ليست من الحيض أبدا ولا تنقض وضوء ولا أثر لها ولكن يظهر بما أنك موسوسة فربما تصيبك التهابات بسبب كثرة الغسل والمسح وأنصحك أن لا تتكلفي ولا تبالغي فاتقوا الله ما استطعتم والله أعلم ....
**********
ما حكم الرطوبة؟

الجواب :
اختلف العلماء في الرطوبة في غير أيام الحيض، فذهب المالكية وأبو إسحاق بن شاقلا وابن رزين من الحنابلة إلى نجاسة الرطوبة مطلقا، قالوا لأنها رطوبة متولدة من الباطن. وذهب محمد بن الحسن وأبو يوسف من الأحناف، والشافعية إلى نجاسة الرطوبة الباطنة واتفقوا على طهارة الرطوبة الظاهرة.والمشهور من مذهب الإمام أحمد طهارتها دون تفصيل. وزاد الشافعية قسماً ثالثاً وهو الرطوبة المتولدة في الداخل وليست من الرحم ، وهي المتكونة في قناة المهبل، وهي عندهم طاهرة على الصحيح، وهذا القسم هو الذي تسأل عنه النساء وهو طاهر على الراجح، ذهب إلى القول بطهارة الرطوبةـ الأحناف، قال أبو بكر الحدادي العبادي: " وأما رطوبة الفرج فهي طاهرة عند أبي حنيفة كسائر رطوبات البدن ، ورجحه المحققون من الشافعية، قال النووي:" وَقَالَ الْبَغَوِيّ وَالرَّافِعِيُّ وَغَيْرُهُمَا : الْأَصَحُّ : الطَّهَارَةُ، وهو المشهور من مذهب الإمام أحمد، قال ابن قدامة:" وَالثَّانِي : طَهَارَتُهُ ؛ لِأَنَّ عَائِشَةَ كَانَتْ تَفْرُكُ الْمَنِيَّ مِنْ ثَوْبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مِنْ جِمَاعٍ ، فَإِنَّهُ مَا احْتَلَمَ نَبِيٌّ قَطُّ ، وَهُوَ يُلَاقِي رُطُوبَةَ الْفَرْجِ ، وَلِأَنَّنَا لَوْ حَكَمْنَا بِنَجَاسَةِ فَرْجِ الْمَرْأَةِ ، لَحَكَمْنَا بِنَجَاسَةِ مَنِيِّهَا " وذهب لطهارة الرطوبة ابن حزم، ورجحه شيخنا محمد بن عثيمين رحمه الله ،، وشيخنا محمد ناصر الدين الألباني وقد بسطت هذه المسألة في كتابي "مسائل خاصة بالمرأة" وهو مطبوع لدى مدار الوطن
**************************
هل تنقض الرطوبة والإفرازات الوضوء؟

الجواب :
اختلف الفقهاء في الرطوبة هل تنقض الوضوء أم لا؟ فذهب ابن حزم إلى أن الرطوبة لا تنقض الوضوء قال:" لا ينقض الوضوء شيء غير ما ذكرنا، لا رعاف ولا دم سائل......ولا شيء يخرج من فرج المرأة من قصة بيضاء أو صفرة أو كدرة أو كغسالة اللحم...." وهو مذهب الشافعية في الرطوبة الظاهرة دون الباطنة، قال في تحفة المحتاج في شرح المنهاج في بيان أسباب الحدث الأصغر:" أو خرجت رطوبة فرجها إذا كانت من وراء ما يجب غسله يقينا وإلا فلا" وهو مذهب الأحناف في الرطوبة الظاهرة،ومع أن المالكية يرون نجاسة رطوبة المرأة إلا أنهم لا يرون مثل ذلك من نواقض الوضوء حيث لم يعتبروا المذي من غير شهوة ناقضا مع أنهم يرون نجاسة المذي قال مالك في المدونة:" إذا كان ذلك منه من سلس من برد أو ما أشبه ذلك قد استنكحه ودام به فلا أرى عليه الوضوء" وبعد البحث في أقوال الفقهاء ترجح لدي أن الرطوبة لا تنقض الوضوء لأمور: أولاً: إنه لم يرد فيها نص واحد لا صحيح ولا حسن بل ولا ضعيف ثانياً: إن نساء الصحابة كسائر النساء في الفطرة والخلقة، وليس كما يظن أن الرطوبة شيء حادث في هذا الزمان أو أنه يصيب نسبة من النساء، ولا يصيب الجميع، بل هو شيء لازم لصحة المرأة ولسلامة رحمها كحال الدمع في العين والمخاط في الأنف واللعاب في الفم ثالثاً: كانت الصحابيات يُصلين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وربما كنَّ صفًّا أو أكثر، وربما صلَّى بالأعراف أو الأنفال أو الصافات أو المؤمنون، ويطيل الركوع والسجود، ولم يُروَ أن بعضهن انفتلت عن الصلاة وذهبت لتعيد وضوءها. رابعاً: إن تكليف المرأة بالوضوء لكل صلاة لأجل الرطوبة إن كانت مستمرة أو إعادتها للوضوء إذا كانت متقطعة شاق، وأية مشقة، وهو أكثر مشقة من الاحتراز من سؤر الهرة الطوافة بالبيوت حتى جعل سؤرها طاهراً . خامساً: إن الله تعالى سمّى الحيض أذى وما سواه فهو طهر فقال: " وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ". فما كان طاهراً فكيف يُنجَس ، وما كان طهراً فكيف يوجب وضوءا . سابعاً: إن جعل الرطوبة من نواقض الوضوء مع خلوه من الدليل يحرج النساء " وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ". ثامنا: إن الأصل في النواقض الدليل الشرعي من كتاب الله أو سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لقوله صلى الله عليه وسلم:" لا وضوء إلا من حدث. قيل وما الحدث قال : صوت أو ريح".
*************
بارك الله فيكم لدي عدة تساؤلات اسأل الله أن ييسر الإجابة عليها 1- في نهاية الحيض أجد اصفرارا خفيفا في ملابسي ثم إذا استخدمت المحارم الورقية في الموضع أجد سائلا شفافا فهل أعتمد هذا الذي رأيت على المحارم انه قصة بيضاء أم أنتظر قليلا بسبب الاصفرار الذي أراه في ملابسي حيث أنني أحيانا أجد بعده كدرة 2-هل يلزم المرأة التي طهرها الجفاف أن تنتظر 24 ساعة (يوم وليلة)من حين رؤيتها للجفاف أم لها الاغتسال قبل 24 ساعة إن لم تر دما او كذرة أو صفرة 3-حدثت احدى الطبيبات ان رطوبة المرأة العادية ينقلب لونها إلى صفرة بعد تعرضها للهواء والسؤال هو : كيف نميز أصلا بين الرطوبة من المني الأصفر حال الاحتلام حيث قد تجد المراة بللا (قد يكون جف من الليل )فلا تعلم ماذا تحتسبه "رطوبة ام منيا">>حيث يصعب عليها التمييز 4- هل للمرأة الاغتسال لمجرد رؤيا الجماع في المنام في حالتين: *ان تكون ملابسها الداخلية داكنة فلا تستطيع معها تمييز لون السائل النازل *انها لا تريد إعادة الصلاة أو قد تحتاج للخروج بعد استيقاظها مباشرة "وذلك لأنه من المعلوم أنه قد يتأخر نزول المني مدة من الزمن"فيكون ذلك أيسر لها فيما لو رأت المني لاحقا أعتذر عن الإطالة وجزاكم الله خيرا

الجواب :
الحمدالله 1. إذا رأيت السائل الشفاف فقد طهرتِ أما الصفرة التي يعقبها كدرة فلا تعد طهرا والله أعلم . 2. الحمدالله الجفاف لا يعد طهر إلا إذا استيقن من أنه لا يأتي بعده كدرة وذلك يعلم بمضي يوم وليلة أو بانقضاء زمن الحيض المعتاد فإذا رأت الجفاف ولم يبلغ مدة تستيقن منها بأنه طهر فربما يأتي بعده كدرة أو دم وتكون قد اغتسلت وصلت دون طهارة لذا يجب عليها التيقن أولا والله أعلم . 3. الحمدالله الرطوبة وحدها أو نزول السائل وحده لا يعد احتلاما وإنما يكون احتلاما إذا رأت ما يرى الرجل يعني إذا رأت الجماع في المنام ونزل منها السائل الذي هو المني فإن لم ترى الاثنين معا فلا يعد ذلك احتلاما والله أعلم . 4. الحمدالله إذا رأت الاحتلام في المنام وتيقنت منه وخشيت أن يكون إنزال فلها أن تغتسل ولو نزل بعد ذلك فلا يلزم له غسل آخر والله أعلم .
السؤال (التائبة) :
*****************
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. حين كنت حديثة عهد بالبلوغ كنت أتخيل أمور معينة تثير الشهوة ولم أكن أعلم أن هذا شهوة أو أنه محرم وأن ماينزل من ماء هو مني يوجب الغسل و لهذا لم أكن أغتسل و كنت أصوم و أصلي... لكن ولله الحمد ما كنت أقوم بهذا في نهار رمضان بل في المساء... فماذا علي؟؟ و الحمد لله فقد تبت من هذا...

الجواب :
الحمدالله هذا لا يوجب إنزال وإنما هو مذي يوجب الوضوء ولكن مادمت لا تذكرين الصلوات التي وقع لكِ فيها هذا فإن عليك الاستغفار والتوبة النصوح لجهالتك ولا شيء عليك والله أعلم
التوقيع

مهمااشتدت بك الكروب..استعن بالله ولا تعجز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرح
فرح


عضو دعم

عضو دعم
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 558
تاريخ التسجيل : 04/02/2011

فتاوى تخص المراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى تخص المراة   فتاوى تخص المراة Empty2011-12-17, 8:08 pm

كيف أتخلص من الوسوسة، لأني أشك كثيرا خاصة في رمضان فأخشى أن أصوم و أصلي ولا أكون طاهرة فأتأثم و أخشى أن لا أصوم ويكون علي صيام؟

الجواب :
إذا أرادت المرأة أن تتجنب الوسوسة فعليها بالآتي: أن تعلم أن الأصل في الدم أنه حيض ما لم يظهر سوى ذلك كأن تطول المدة وتزيد عن العادة زيادة غير طبيعية قال ابن قدامة: " دم الحيض دم جبلة والاستحاضة عارضة فإذا رأت الدم وجب تغليب دم الحيض. ومما يزيل الوسوسة أن تعلم أن الله تعالى لا يكلف نفساً إلا وسعها فتتحرى الصواب قدر استطاعتها وتفعل ما غلب على ظنها ، فإن غلب على ظنها أنها لاتزال حائضا بقيت على حكم الحيض ، وإن غلب على ظنها أن الدم تغير وأن الحيض انقطع وهذا ليس نفس الدم وانقضت عدة الحيض ، فتغتسل وتصلي. قال أبو المحاسن في معتصر المختصر من مشكل الآثار: ”المعنى في هذا أنه أمرها أن تتحيض في علم الله ما أكثر ظنها أنها فيه حائض بالتحري منها لذلك لا أنه رد الخيار إليها من غير تحر منها كما أمر من دخل عليه شك في صلاته أن يتحرى أغلب ذلك في قلبه فيعمل عليه “إذا كانت تستحاض فلا تطهر أو يغلب عليها نزول الدم أكثر الشهر فلتعلم أن الأصل في المرأة البراءة من الحيض حتى يثبت لها بصفاته أو عدته، أما صفاته فالتي وردت في حديث فاطمة بنت أبي حبيش: ( أنها كانت تستحاض فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا كان دم الحيض فإنه أسود يعرف فإذا كان ذلك فأمسكي عن الصلاة ، وإذا كان الآخر فتوضئي وصلي" إذا شق عليها التمييز ، فلم تستطع أن تفرق بين الاثنين فإنها تأخذ بالعدد المعتاد سلفا ستة أيام أو سبعة أو ثمانية ، فإذا زاد زيادة يسيرة يوم أو يومين مع مقاربة الانقطاع فتنتظر حتى تطهر ، وإن انتهت العدة المعتادة والدم مستمر بها لا يقارب الانقطاع ، اغتسلت وصلت على المرأة أن تتعلم أحكام الحيض وتستوعبها وتتخذ منهجا موحدا بحيث تكون بمنء عن تضارب الأقوال واختلاف الآراء لئلا يزداد قلقها وتشككها أن تعلم أن الشارع لم يعتبر ما حاك في النفس من أمور النجاسات ، بل اعتبر المحسوس منه لذا وجه من يشعر بأن ريحا خرجت منه بأن لا ينصرف حتى يجد ريحا أو يسمع صوتا كما جاء في الحديث كما جاء في الصحيحين عن سعيد بن المسيب عن عباد بن تميم عن عمه( أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل الذي يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة فقال لا ينفتل أولا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا " والدلائل على فعل ذلك من السلف كثيرة منها حديث عائشة رضي الله عنها : ( أن امرأة سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن غسلها من المحيض فأمرها كيف تغتسل قال خذي فرصة من مسك فتطهري بها قالت كيف أتطهر قال تطهري بها قالت كيف قال سبحان الله تطهري فاجتبذتها إلي فقلت تتبعي بها أثر الدم "
السؤال (أمل) :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..، قبل الدوره الشهريه بأربعة ايام يأتيني دم قليل جدا .. لا احتاج ان اتحفظ منه واحيانا لا يكون دم بل افراز بني .. وهذا الامر جديد علي فلم تكن عادتي هكذا ..وبعد الاربعة ايام يأتيني دم الحيض الذي اعرفه .. ماحكم هذه الايام من حيث الصوم والصلاة ؟ علما بأن هذه الايام متصله بالدوره ؟

الجواب :
الحمدالله هذه مادمت لم تكن عادتك فإنها لا تعد حيضا إلا إذا استمرت على هذا الحال و هذا يعني أن عادتك تغيرت فأصبحت عادة أكثر خاصة أنها متصلة بالحيض فإذا رأيت هذه الكدرة فأنت تتوقعين أن يأتي الحيض بعدها مباشرة لأنها متصلة به لا تنقطع بطهر فهي أذن من الحيض فإذا كانت مستمرة على ذلك فهي حيض والله أعلم .
السؤال (غيداء) :
أسأل الله أن يتقبل منّا ومنكم صالح الأعمال .... عادتي الشهرية تتراوح ما بين خمسة الى ستة أيام ؛ وفي بعض الأحيان في اليوم السادس لا أرى دماً ولا أرى الطهر ، فما الحكم من حيث الصلاة والصيام؟؟؟ مالنصيحة التي توجيهينها للأمهات اللاتي لايتابعن بناتهنّ في الصلاة لانهنّ يصمنّ ولكن تفوتهم الصلاة أو لايصلين بحجة صغر السن ؟؟

الجواب :
الحمدالله إذا حاضت المرأة لم تصم أو تصلي إلا ترى الطهر فهذا اليوم السابع الذي لا ترين فيه طهرا ولا ترين فيه دم تبقين على حال الحيض حتى تري فيه الطهر وعلى النساء أن يقين الله في أنفسهن ويتطهرن للصلاة ويحافظن عليها فإن من لم يصلي برء منه الإسلام وبرئت منه الذمة لما جاء في الحديث ( العهد الذي بيننا وبينهن الصلاة فمن تركها فقد كفر أو أشرك ) فمن لا يصلي فرضا في وقتها من غير عذر من نوم أو مرض أو سفر فإنه لم يجزئه ولو قضاه والله أعلم
التوقيع

مهمااشتدت بك الكروب..استعن بالله ولا تعجز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرح
فرح


عضو دعم

عضو دعم
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 558
تاريخ التسجيل : 04/02/2011

فتاوى تخص المراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى تخص المراة   فتاوى تخص المراة Empty2012-02-16, 8:32 am

بارك الله فيكم لدي عدة تساؤلات اسأل الله أن ييسر الإجابة عليها 1- في نهاية الحيض أجد اصفرارا خفيفا في ملابسي ثم إذا استخدمت المحارم الورقية في الموضع أجد سائلا شفافا فهل أعتمد هذا الذي رأيت على المحارم انه قصة بيضاء أم أنتظر قليلا بسبب الاصفرار الذي أراه في ملابسي حيث أنني أحيانا أجد بعده كدرة 2-هل يلزم المرأة التي طهرها الجفاف أن تنتظر 24 ساعة (يوم وليلة)من حين رؤيتها للجفاف أم لها الاغتسال قبل 24 ساعة إن لم تر دما او كذرة أو صفرة 3-حدثت احدى الطبيبات ان رطوبة المرأة العادية ينقلب لونها إلى صفرة بعد تعرضها للهواء والسؤال هو : كيف نميز أصلا بين الرطوبة من المني الأصفر حال الاحتلام حيث قد تجد المراة بللا (قد يكون جف من الليل )فلا تعلم ماذا تحتسبه "رطوبة ام منيا">>حيث يصعب عليها التمييز 4- هل للمرأة الاغتسال لمجرد رؤيا الجماع في المنام في حالتين: *ان تكون ملابسها الداخلية داكنة فلا تستطيع معها تمييز لون السائل النازل *انها لا تريد إعادة الصلاة أو قد تحتاج للخروج بعد استيقاظها مباشرة "وذلك لأنه من المعلوم أنه قد يتأخر نزول المني مدة من الزمن"فيكون ذلك أيسر لها فيما لو رأت المني لاحقا أعتذر عن الإطالة وجزاكم الله خيرا الحمدالله 1. إذا رأيت السائل الشفاف فقد طهرتِ أما الصفرة التي يعقبها كدرة فلا تعد طهرا والله أعلم .
2. الحمدالله الجفاف لا يعد طهر إلا إذا استيقن من أنه لا يأتي بعده كدرة وذلك يعلم بمضي يوم وليلة أو بانقضاء زمن الحيض المعتاد فإذا رأت الجفاف ولم يبلغ مدة تستيقن منها بأنه طهر فربما يأتي بعده كدرة أو دم وتكون قد اغتسلت وصلت دون طهارة لذا يجب عليها التيقن أولا والله أعلم .
3. الحمدالله الرطوبة وحدها أو نزول السائل وحده لا يعد احتلاما وإنما يكون احتلاما إذا رأت ما يرى الرجل يعني إذا رأت الجماع في المنام ونزل منها السائل الذي هو المني فإن لم ترى الاثنين معا فلا يعد ذلك احتلاما والله أعلم .
4. الحمدالله إذا رأت الاحتلام في المنام وتيقنت منه وخشيت أن يكون إنزال فلها أن تغتسل ولو نزل بعد ذلك فلا يلزم له غسل آخر والله أعلم .
التوقيع

مهمااشتدت بك الكروب..استعن بالله ولا تعجز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرح
فرح


عضو دعم

عضو دعم
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 558
تاريخ التسجيل : 04/02/2011

فتاوى تخص المراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى تخص المراة   فتاوى تخص المراة Empty2012-02-16, 8:36 am

كيف أتخلص من الوسوسة، لأني أشك كثيرا خاصة في رمضان فأخشى أن أصوم و أصلي ولا أكون طاهرة فأتأثم و أخشى أن لا أصوم ويكون علي صيام؟ إذا أرادت المرأة أن تتجنب الوسوسة فعليها بالآتي:
أن تعلم أن الأصل في الدم أنه حيض ما لم يظهر سوى ذلك كأن تطول المدة وتزيد عن العادة زيادة غير طبيعية قال ابن قدامة: " دم الحيض دم جبلة والاستحاضة عارضة فإذا رأت الدم وجب تغليب دم الحيض.
ومما يزيل الوسوسة أن تعلم أن الله تعالى لا يكلف نفساً إلا وسعها فتتحرى الصواب قدر استطاعتها وتفعل ما غلب على ظنها ، فإن غلب على ظنها أنها لاتزال حائضا بقيت على حكم الحيض ، وإن غلب على ظنها أن الدم تغير وأن الحيض انقطع وهذا ليس نفس الدم وانقضت عدة الحيض ، فتغتسل وتصلي.
قال أبو المحاسن في معتصر المختصر من مشكل الآثار:
”المعنى في هذا أنه أمرها أن تتحيض في علم الله ما أكثر ظنها أنها فيه حائض بالتحري منها لذلك لا أنه رد الخيار إليها من غير تحر منها كما أمر من دخل عليه شك في صلاته أن يتحرى أغلب ذلك في قلبه فيعمل عليه “إذا كانت تستحاض فلا تطهر أو يغلب عليها نزول الدم أكثر الشهر فلتعلم أن الأصل في المرأة البراءة من الحيض حتى يثبت لها بصفاته أو عدته، أما صفاته فالتي وردت في حديث فاطمة بنت أبي حبيش: ( أنها كانت تستحاض فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا كان دم الحيض فإنه أسود يعرف فإذا كان ذلك فأمسكي عن الصلاة ، وإذا كان الآخر فتوضئي وصلي"
إذا شق عليها التمييز ، فلم تستطع أن تفرق بين الاثنين فإنها تأخذ بالعدد المعتاد سلفا ستة أيام أو سبعة أو ثمانية ، فإذا زاد زيادة يسيرة يوم أو يومين مع مقاربة الانقطاع فتنتظر حتى تطهر ، وإن انتهت العدة المعتادة والدم مستمر بها لا يقارب الانقطاع ، اغتسلت وصلت
على المرأة أن تتعلم أحكام الحيض وتستوعبها وتتخذ منهجا موحدا بحيث تكون بمنء عن تضارب الأقوال واختلاف الآراء لئلا يزداد قلقها وتشككها
أن تعلم أن الشارع لم يعتبر ما حاك في النفس من أمور النجاسات ، بل اعتبر المحسوس منه لذا وجه من يشعر بأن ريحا خرجت منه بأن لا ينصرف حتى يجد ريحا أو يسمع صوتا كما جاء في الحديث كما جاء في الصحيحين عن سعيد بن المسيب عن عباد بن تميم عن عمه( أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل الذي يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة فقال لا ينفتل أولا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا "
والدلائل على فعل ذلك من السلف كثيرة منها حديث عائشة رضي الله عنها : ( أن امرأة سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن غسلها من المحيض فأمرها كيف تغتسل قال خذي فرصة من مسك فتطهري بها قالت كيف أتطهر قال تطهري بها قالت كيف قال سبحان الله تطهري فاجتبذتها إلي فقلت تتبعي بها أثر الدم "
المجيب د.رقية المحارب
التوقيع

مهمااشتدت بك الكروب..استعن بالله ولا تعجز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متفائلة خيرا
avatar


عضو مميز

عضو مميز
معلومات إضافية
انثى
عدد المساهمات : 210
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

فتاوى تخص المراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى تخص المراة   فتاوى تخص المراة Empty2012-02-27, 8:01 pm

جزاكِ الله خير يا فرح وجعلك كاسمك الله ينفع بك ويؤجرك

موضوع مهم جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرح
فرح


عضو دعم

عضو دعم
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 558
تاريخ التسجيل : 04/02/2011

فتاوى تخص المراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى تخص المراة   فتاوى تخص المراة Empty2012-03-05, 3:24 pm

بارك الله فيك اختي الغالية
اسال الله ان تكوني انتفعت به
اشكر مرورك وتعقيبك
التوقيع

مهمااشتدت بك الكروب..استعن بالله ولا تعجز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أرهقني صمتي
أرهقني صمتي


عضو متألق

عضو متألق
معلومات إضافية
انثى
عدد المساهمات : 371
تاريخ التسجيل : 12/05/2011

فتاوى تخص المراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى تخص المراة   فتاوى تخص المراة Empty2012-04-07, 4:50 pm

أنا في نهاية الدورة ورايت اول مامسحت من المنديل ماء ابيض بس بعد مادققت وجدت فئة لون اصفر خفيف
هل اغتسل ام لا
وانا متيقنا انو مارح ينزل بعدة دم
وانا حاسة انو خلاص طهرت من الدورة
حترت تجيبين علي بسرعة أرجوكم  
التوقيع

أستغفر الله العظيم ............. أستغفر الله العظيم
أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله (:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rere
avatar


عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 09/10/2013

فتاوى تخص المراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى تخص المراة   فتاوى تخص المراة Empty2014-04-24, 1:57 pm

لدي استفسار دكتورتنا أنا مصابه بالوسواس القهري انتهت دورتي ولكن أجد لفراز اصفر خفيف جدا ع الفوطه واحتاج للتفحص جيدا لاراه حيث انه لايبان على النلابس الداخليه الا على الفوطه ....ماذا افعل اتا اليوم في اليوم الثالث عشر وحاسه اني طهرت زمان وضميري يعذبني ....أنا أحس اته التهاب لأن صابني وقت حملي مثله ....ساعدوني استحم أو لا ؟؟؟ وهل لو هو التهاب نجس أم طاهر؟؟؟؟ تعبت اغسل ملابسي مع الملاحظه انع كميته لاتكاد تظهر وانه بسيط جدا...ومرات ادخل ولا أجده مو كل الأوقات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rere
avatar


عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 09/10/2013

فتاوى تخص المراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى تخص المراة   فتاوى تخص المراة Empty2014-04-24, 2:01 pm

ارجوكم ردو علي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى الكيلاني
هدى الكيلاني


عضو نشيط

عضو نشيط
معلومات إضافية
ليبيا
انثى
عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 29/08/2014
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

فتاوى تخص المراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى تخص المراة   فتاوى تخص المراة Empty2014-08-30, 4:25 pm

السلام عليكم و رحمت الله و باركاته, بارك الله فيك يادكتورة لدي بعض الاسئلة احتاج لاجابة لها لانه اصبحت وسواس
س1: بعد جماع ياتيني شعور بان كل الفراشو الفوط اصبحت نجسة و احيانا اراقب اين وضع زوجي يده فيصبح المكان نجس بالنسبة لي.
س2:بعد غسل الملابس باستخدام الغسالة و جدت احد قطع الملابس مازال عالق بها جزء من النجاسة و هو ما يخرج مني بعد الجماع و لم اتيقن للامر الابعد نشر الملابس و حفافه فاصابني الذعر و اعادة غسل الملابس و غسل الحبال التي كانت عليها و وصل بي الحال اني فكرت ايضا بان الغسالة اصبحت نجسة و حدث نفس الشئ مرة اخرى عندما غسلت الملابس و جدت قطعت ملابس داخلية لبنت بها شئ من الون الاصفر بعد الغسل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى الكيلاني
هدى الكيلاني


عضو نشيط

عضو نشيط
معلومات إضافية
ليبيا
انثى
عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 29/08/2014
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

فتاوى تخص المراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى تخص المراة   فتاوى تخص المراة Empty2014-08-30, 4:56 pm

ارجو الرد من الاخت فرح في اقرب وقت ممكن والله اصبحت اخاف من غسل الملابس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روافه
avatar


عضو جديد

عضو جديد
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 09/09/2014

فتاوى تخص المراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى تخص المراة   فتاوى تخص المراة Empty2014-09-18, 10:45 pm

سلام عليكم
الله يخليك
أنا دورتي يمكن. 8او9 بس انا ماتنزل قصة البيضا المهم يوم أمسح ع منطقه يكون ما في شي بس بعد كم ساعه ألقى الصفره والكدره بعد ما تخلص احط منديل يطلع شي مرره نقطه سائل شفاف بس انا عندي إفرازات ما تجي الاذا اتطهرت بس تجي بعد يومين كذا من الطهر عادى استناها وبعض الااحيان بعد ناتطهر تجي سائل شفاف وعليها دم بس يقولوا دم عرق ماتطهر صح ولا. أنا موسوسه
بس انا اخاف ان نمت وصحيت ألقى شي أصفر واحسبه مني واغتسل
طيب عندي شي ثاني مني إيش لونه بظبط ناس تقول ابيض وناس تقول أصفر إذا قمت من نوم لقينا ابيض اغتسل أحسبه مني بس انا اصلا افرازاتي بيضا وإذا ع ريحه أنا مرسوسه ماافرق اصلا حتى ريحة البول أحسه ني مااعرفها
أنا قررت إذا صحيت من نوم لقيت أي شي اغتسل حتى لو سواي لانى تعبت بجد ابغى انهار اصلا. ساعات أفكر استسلم الوسواس يمكن ارتاح حتى لو دقائق أحس إني أكذب ع الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى تخص المراة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى خروج الريح
» استشارة موسوس بسبب فتاوى
» فتاوى حول الوسواس للشيخ سليمان الماجد
» فتاوى لمن يعاني من كثرة الشك والوساوس في الصلاة
» فتوى خاصة بطهارة المراة من الحيض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخبير النفسي٢ :: المنتديات العامة :: منتدى الرقية الشرعية والتحصن بالأوراد والأذكار-
انتقل الى:  

روابط هامة

رابط نصيرابط نصيرابط نصي
تكويد : JAR7