الخبير النفسي٢
سجل في المنتدى لتتمكن من المشاركة ..
للتواصل مع الخبير النفسي٢ :
تويتر [@ALmohimeed3]
سناب [ alkhabeer2 ]
الخبير النفسي٢
سجل في المنتدى لتتمكن من المشاركة ..
للتواصل مع الخبير النفسي٢ :
تويتر [@ALmohimeed3]
سناب [ alkhabeer2 ]

الخبير النفسي٢

الوسواس القهري ، القلق ، الاكتئاب ، اختلال الآنية ، الرهاب ، الخوف وسواس النوم وسواس الأمراض

أهلا وسهلا بك في منتديات الخبير النفسي 2

الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

http://www.alkhabeer2.com

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
Mazin
المواضيع الأخيرة
اسم العضو
» وسواس الايام والتاريخ Mazin
» احتاج مساعده اتمنى الاجابه على كل نقطه عاجل Mazin
» عادي او لا دلال المالكي
» حد يرد عليا منه منه
» وسواس الحساسية Mazin
» بخصوص ترك الوسواس تماماً Mazin
» وسواس الكلام Mazin
» مشكلتي في الصيام Mazin
» وسواس الصيام منيرة ف
» الكلام في الصلاة Mazin
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
Mazin
M28

شاطر

مهم جداً والله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غيداء
غيداء

عضو برونزي

عضو برونزي
معلومات إضافية
السعودية
انثى
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

مهم جداً والله Empty
مُساهمةموضوع: مهم جداً والله   مهم جداً والله Empty2023-12-16, 12:06 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا قد تكلمت عن هذا الأمر وسبب اني كررت السؤال عنه اشعر بأنه مرتبط بالوسواس او نقدر نقول شي غير طبيعي يعيشه الانسان والمفترض مايكون موجود او شي مميز مختلف عن غيره لكن هو مايدري ويحسه شي ماهو  طبيعي 
انا ذكرت اني ادقق قبل والحمدلله الحين في تحسن بفضل الله بشكل ملحوظ مع انه تدقيقي بافكار مالها علاقة بالوسواس دايم بالعكس اغلب التدقيق بأشياء ثانيه وصار كل همي اعالج هالافكار الحمدلله بس لا زلت بفهم هي عباره عن ايش
السبب عشان ارتاح واعرف انه اي انسان يحدث له ذا الشي ام وسوسه وهكذا احس طبيعي اني اعرف وشي 
المهم انا احس اني كنت جاهله بأمور كثير بحياتي لاني سابقاً من كثرة الامراض النفسيه اللي مريت فيها كنت معرف شي وماكان في مجال للعم كنت انسانه جاهله مره وتقدرون تقولون وحده على نياتها 
الحين لازم اجرب عشان افهم واحس ممكن تحصل لكل شخص بس معقوله بكل شي!  وادقق مثلاً لو كلمت وحده اقول لو ماقلت كذا احسن وانا داريه انه شي غلط ماارتحت له من البدايه بس مدري وش هو الغلط بالضبط احساسي يقولي وقفي وكذا عموماً اخر شي اكتشفت انه هذا يعتبر اعطاء البشر اكبر من حجمهم ونسيان النفس شي زي كذا انا الحين جايبه مثال تمام ومثلاً ادقق بأشياء اللي حولي مايدققون فهيا مرات اقول هل هم يعرفون اصلاً ام هل هم لا يهتمون لتفاصيل الامور او اذكياء مدري وترا انا انسانه تفكيرها عقلاني مره لدرجة اخطاء بسيطه لا ارضاها فيعني لما افعل غلط الاحظ نفسي اوقفها بسرعه بس طبعاً مااجلد في ذاتي بشكل طبيعي الحمدلله ومثال اخر سابقاً كنت خجوله الان متى عرفت اتعامل مع الناس لما دخلت معاهم عرفت اشياء مره مهمه وصرت الاحظها بدون محد يقولي وصرت استوعب كمية الأخطاء اللي كنت اسويها وهكذا وفي أشياء ثانيه اشد من كذا فمشكلتي هل انا بسبب جهلي اسوي كذا او دقتي بسبب تفكيري العقلاني! او وسواس ولا وش هذا بالضبط لاني الان انا اتعالج الحمدلله وصرت مابي اي شي غير طبيعي قاعده اعاني منه بحياتي يكون موجود فكيف اتحرر من ذا الشعور وانا ماعرفت الغريب اني مرات احس اني مرا جاهله من قوة تدقيقي بمعنى اني لازم اجرب واعيش الشي عشان افهمه زين او اصلاً هذا ممكن شي طبيعي ممكن فهمي مختلف عن غيري في اشياء افهمه واستغرب من نفسي انه مب اي احد يفهم فيها وغيري لا فالمهم يعني ابي اكون طبيعي ولا ادقق واتعب من ذي الأشياء بفهم انا ليش مختلفه ماهو السبب بختصار حتى لو انا عرفت الحل ودي ادري ليش كذا
غيداء
غيداء

عضو برونزي

عضو برونزي
معلومات إضافية
السعودية
انثى

مهم جداً والله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهم جداً والله   مهم جداً والله Empty2023-12-16, 12:17 am

يعني مثال قبل فتره كنت ادقق مره بذي الافكار واحاول افهم نفسي بمناقشتها متى بدت تخف وصارت ماتزعج حياتي مثل قبل كل شوي اتعلم شي عن ذي الأشياء مثلاً جتني فتره احس اني بسبب علمي اللي تعلمته البسيط والخيال اللي ببالي ودي اوصل له اني مختلفه عن غيري الحين مااقول اقل منهم او استحقر بس شعور مشابهه اقصد خيال اني بكون افضل من كذا وكل شوي اصلح من نفسي عشان اوصل للشي ذا وافهمها ومايحتاج اوصل لشي واو وممكن مايناسبني ومب نفس ماتخيلت  فاللي صار قلت لنفسي انتِ بطريقك لاصلاح نفسك اكثر ليش هالتفكير الاوفر والمزعج وترا كل انسان يختار اللي يعجبه بالحياة ويمشي عليه دامه مب حرام انا مب مضطره اصير زي احد او اشابهه احد عشان مااحس اني مختلفه! وهكذا ذهبت هذه الأفكار كل مازاد تقديري لنفسي واهتمامي فيها وفهما قلة ذي الأفكار بسكل واضح ومثلاً لما تزعجني افكار وسواسيه مشابهه لهذي الأمور برضوا اوقفها واقول مالك دخل فيها انتِ يعني لك سنين مريتي بالوسواس معقوله ماتدرين انها وسواس ريحي راسك وخلك انسانه طبيعي ولا تعتبرين هالافكار شي وزي كذا كله بفضل الله ثم العلم والتجارب
غيداء
غيداء

عضو برونزي

عضو برونزي
معلومات إضافية
السعودية
انثى

مهم جداً والله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهم جداً والله   مهم جداً والله Empty2023-12-16, 12:27 am

يعني خيال ببالي بسبب تفكيري العقلاني لكن انا باقي اصلاً ماسلكت هالطريق واحس دام تفكيري كذا كان المفترض اني وصلت لنفس الناس اللي اتخليهم لازم اصير زيهم بس قلت خلي عنك الاوفر حتى لو انك اجهل الناس انتِ مو مضطره تقارنين بمعنى تحسين بشعور غريب انك مو قادره تدخلين مع ناس نفس كذا الا لصرتي نفسهم احس شعور طبيعي بس ماكان المفترض ابالغ فلما شلت هالتفكير صرت اسعى للي ابي بدون ماافكر بنظرة البشر مع انه مافي بشر ببهره اصلاً 😂بس مشاعر تأتي بأفكارك كونك تبي كذا مردك بتصيرين كذا مستقبلاً او شي كذا لاني من زمان من يوم كنت صغيره حاطه ببالي هذي الشي لازم اوصل له وانبهر بالناس اللي يعيشون هالحياة اللي ببالي فأتخيل لو كنت منهم ومثلاً ادخل مع امثالهم في حياتي هذا محور الموضوع واساسه
Mazin

مشرف

مشرف
معلومات إضافية
السعودية
ذكر
تعليقك : استجابتك للقواهر تكبّدك العناء.. وتجاهلك لها تكبّدك العناء..
الأول يعقبه بأساء، والآخر يعقبه رخاء وهناء

مهم جداً والله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهم جداً والله   مهم جداً والله Empty2023-12-16, 1:19 pm

غيداء كتب:
يعني خيال ببالي بسبب تفكيري العقلاني لكن انا باقي اصلاً ماسلكت هالطريق واحس دام تفكيري كذا كان المفترض اني وصلت لنفس الناس اللي اتخليهم لازم اصير زيهم بس قلت خلي عنك الاوفر حتى لو انك اجهل الناس انتِ مو مضطره تقارنين بمعنى تحسين بشعور غريب انك مو قادره تدخلين مع ناس نفس كذا الا لصرتي نفسهم احس شعور طبيعي بس ماكان المفترض ابالغ فلما شلت هالتفكير صرت اسعى للي ابي بدون ماافكر بنظرة البشر مع انه مافي بشر ببهره اصلاً 😂بس مشاعر تأتي بأفكارك كونك تبي كذا مردك بتصيرين كذا مستقبلاً او شي كذا لاني من زمان من يوم كنت صغيره حاطه ببالي هذي الشي لازم اوصل له وانبهر بالناس اللي يعيشون هالحياة اللي ببالي فأتخيل لو كنت منهم ومثلاً ادخل مع امثالهم في حياتي  هذا محور الموضوع واساسه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخت غيداء فهمت مرادك، ولكني ما اقدر القول بان ما تعانيه مرض او صفة من صفاتك المجبولة عليها، اعتقد -حسب علمي- بامكان القول بانه خليط من هذا وهذا
لانه من الطبيعي ان يفكر المرء هكذا، لكن من غير الطبيعي ان يجعلها مشكلة تشغل باله يوميا ويناقشها

-عن نفسي- افتقر لعلوم كثيرة جدا، واود التعلم، واذا تعلمت شيء جديد اشعر باني اصبحت (نابغة) واحيانا تراودني افكار اني اود اكون افضل من كذا وكذا، واود ان اصبح كذا وكذا
امر جيد ان يحفز المرء نفسه ويطورها، لكنه في الوقت ذاته يحذر من العجب والكبر على الاخرين

-على سبيل المثال- اذا حفظت جزء قران، اشعر باني شخص اخر، ولكن اذا رايت شخص حافظ للقران كاملا؟ ابدا اشعر باني ما زلت حصرما ولم انبت، واحتاج للحفظ والتقدم، وهكذا الحياة ما دمت تقارن نفسك باخر ستجد الافضل

الحياة كلها علوم، ومهما بلغنا من علم وفقه، فسنظل نستظل تحت ظل الاية (وما اوتيتم من العلم الا قليلا) مع هذا فالشخص يستمر ويواصل يتعلم ويحفظ ويدرس
حتى ولو لم يصل لمراده
لكنه بلغ من العلم مرتبة تفسح له المجالس
"وما نيل المطالب بالتمني .. ولكن تؤخذ الدنيا غلابا"
تؤخذ مطالبك وامانيك بسعيك وجدك ان شاء الله
ولن ينفعك التمني والخيال شيئا

عموما
انت لا تشغلي باله بهذا، ولا تصفي نفسك بالجاهلة؛ لان هذا الامر هو الذي اتعبك وجعلك تفكرين به
وكلنا وُلدنا لا نعرف الاكل، حتى تربينا وترعرعنا وبدانا نتعلم، وفي النهاية كل البشر لديهم عقل واحد، من مكونات معينة، والفرق فيمن زرع وحصد، ومن اقحط وذبل
بالاضافة لوجود غريزة فيك طبيعية جدا
وهي التدقيق
ومن الناس المدقق.. المنظم.. المهمل.. المتهور، وانت بطبيعتك مدققة
لكن لا تجعلي الامر يطغى عليك وتخلقي منه مشكلة لا داع لها
غيداء
غيداء

عضو برونزي

عضو برونزي
معلومات إضافية
السعودية
انثى

مهم جداً والله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهم جداً والله   مهم جداً والله Empty2023-12-16, 3:15 pm

بارك الله فيك فعلاً اتضحت الفكرة وعندما قلت عن الكبر الانسان عندما يجعله الله مهتم جداً بالدين وصاحب همه فهو بالطبع لن يرضى بقليل ولكن لن يستحقر عمله بالطبع فاختلاف الناس بهذه الأمور وانه يوجد من هو أقل مني بهذا التفكير لكن هذا لا يعني ان عملي أفضل منه! فأنا اعلم بهذا ولله الحمد فالناس مختلفين المهم الناس مختلفين بانواع شخصياتهم بمعنى بعضهم لما يعمل عمل قليل يراه انجاز كبير ويكفيه خلال يومه وهكذا حتى تقسيمة الناس بهذي الأمور سبحان الله مختلفه وللمعلومية انا قد جتني وسوسه بموضوع الكبر والغرور فقط بسبب اني ماتعلمت الحمدلله اني تعلمت في هذا الأمر لو تركت الفكرة وتجاهلتها كانت ستذهب لكن ممكن لو خطرت في بالي ثانيه انزعجت ليش؟ لاني ماتعلمت لكن الآن انا عارفه بذي الأمور ولله الحمد وصار الأمر مايزعجني جداً زي قبل بفضل الله فتخيل انني اعبد ربي بخوف مذموم! فالحمدلله انني تعلمت فبفضل الله هذا الشي لم يعد شي مهما ولا اريد ان افكر به لاني عرفت ان الصفات هذه ليست موجوده فيني وانا كبشر اجاهد هذه النفس ان لا تكبر هذه الأمور
غيداء
غيداء

عضو برونزي

عضو برونزي
معلومات إضافية
السعودية
انثى

مهم جداً والله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهم جداً والله   مهم جداً والله Empty2023-12-16, 3:22 pm

وحبيت انك ذكرت النقطة الأخيرة وهي طبيعتي اذا انا مدققه او مهمله وكذا هذي الأشياء قبل كنت احسها غير طبيعيه وتعبت بسبب تدقيقي وليش انا ادقق لكن الأن خليتني افكر اقرا عن نوعيات الشخصيات عشان اريح راسي بمعنى وش الشي الطبيعي والغير طبيعي والحمدلله
هذي نقطه مهمه ودايم افكر اتعلم عن الشخصيات بس ماعرفت وش اقرا عنه بالضبط عشان القى مرادي فالحمدلله على نعمة كل شي يعني الانسان اصلاً بطبيعته جاهل ومرده بيتعلم فأنت بينت لي اني كبرت هالسالفه عشاني مدققه فقط فهذا شي حلو انه اتضح لي
لكن لو شخص حياته  مثلاً فوق تحت ومو منظمه ابداً يمكن ماركز اصلاً وعايش حياته وماهو مهتم وحتى اني مرات لما ينحاس يومي اتشتت بسهوله كبيره احب اكون نظاميه ولا مقدر اعيش كويس فهي صفات فقط موجوده بشخصيتي بختصار العلم اشوفه بعد انه هو بعد الله بيطلعني من الوسواس لدرجة صرت اسوي كل شي يرضي ربي ولا يهمني تأنيب الضمير خلاص الحكم كذا خوذي فيه ليش التشدد!! صرت اسوي كذا بفضل الله ثم العلم عقلي بدا يتبصر لاني عرفت ان هذي الأشياء غلط وراح اتحاسب عليها
غيداء
غيداء

عضو برونزي

عضو برونزي
معلومات إضافية
السعودية
انثى

مهم جداً والله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهم جداً والله   مهم جداً والله Empty2023-12-16, 3:25 pm

كنت دايم مؤمنة بان العلم والقرب من الله بشكل عام هو اللي بيعد الوسواس لأن الله عز وجل قال انه من يجاهد ويسعى سيعطيه مايريد لكن كنت اتكاسل واتساهل بهذا الأمر وكأنه شي سهل وينحل بسهوله ولان الوسواس بوقته كان شديد جداً بالافكار فماكنت اقدم على العلوم الشرعيه والقران حتى ! لكن الحمدلله وصلت للي ابيه وعقبال الشفاء التام لي وللجميع
Mazin

مشرف

مشرف
معلومات إضافية
السعودية
ذكر
تعليقك : استجابتك للقواهر تكبّدك العناء.. وتجاهلك لها تكبّدك العناء..
الأول يعقبه بأساء، والآخر يعقبه رخاء وهناء

مهم جداً والله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهم جداً والله   مهم جداً والله Empty2023-12-17, 11:08 am

غيداء كتب:
كنت دايم مؤمنة بان العلم والقرب من الله بشكل عام هو اللي بيعد الوسواس لأن الله عز وجل قال انه من يجاهد ويسعى سيعطيه مايريد لكن كنت اتكاسل واتساهل بهذا الأمر وكأنه شي سهل وينحل بسهوله ولان الوسواس بوقته كان شديد جداً بالافكار فماكنت اقدم على العلوم الشرعيه والقران حتى ! لكن الحمدلله وصلت للي ابيه وعقبال الشفاء التام لي وللجميع
الحمد لله وارجو ان اتضح الامر لك
ولا تنسي الا تجعلي من هذا الامر كله عرقلة في حياتك وتتعبين منه
بل اتخذيه بكل سلاسة ورفق

مهم جداً والله
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهم جداً والله
» والله مهم جداً
» استشارة بخصوص وسواس ( البول )
» مهم جداً جداً