- غيداء كتب:
- السلام عليكم
لما سالت كثير عن لو وانا اتعالج ارجع لحفظ القران والعلم الشرعي قالوا جزء كبير منهم لا وبعضهم قالوا ارجعي لانه غلط وانتِ كذا تتقربين لربك يعني انا فكرت فيها من يجاهد نفسه لله ربي يعينه ويفتح عليه لكن اعترف ان الأمر يكون مزعج اكثر الافكار ماتتوقف مايهمني لان مثل ماذكرنا الافكار ماتأثر وشي مالي علاقه فيه لكن اخاف ان اضعف او اني مثلاً اقرا عن احكام معينه واروح ابحث واشياء زي كذا فيتطور عندي مثلاً بالتدقيق لاني بعد تعب اكتشفت ان التدقيق اللي فيني ماهو وسواس وانما شخصيتي كذا فهذا شي مزعج وماني فاضيه ادقق لانه يذكرني بالوسواس وانا بنتهي منه وانا فعلاً قاعده اجاهد حتى اني اشيل هالشي من حياتي اللي هو التدقيق مو بس وسواس لاني ماعينت خير منه ممكن بيفيدني بأشياء اخرى كأعمال وكذا لكن بحياتي الطبيعيه المفترض مايكون موجود بشكل قوي عشان ارتاح فأنا سؤالي ذا كله عشان انشغل انشغال كبير بحياتي بحيث مايكون فيه وقت اني ادقق او اوسوس حتى او حتى تكون عندي افكار سلبيه بسبب المشاعر النفسيه اللي اعيشها انتجت عندي سلبيه غير طبيعيه يعني حرفياً كل شي سلبي جربته فلازم انشغل واترك الفراغ عشان اكون افكر بطريقه ايجابيه ففكرت مثلاً جزء بسيط علم مثلاً والباقي عمل ياخذ معظم وقتي بس ماعندي فكره وش اسوي خاصه اني قاعده بالبيت ومانقبلت جامعه وحتى هالفتره بسبب نفسيتي صعب اطلع اتطوع مثلاً او اروح دار شي كذا حضوري عشان انسى نفسي شوي والهى الطلعه صعبه جداً بالنسبه لي ونفسيتي لانها تعبانه مره مقدر لازم اتحسن شوي
وجهة نظري:
لولا ان العلم صعب عليك (حاليا) لما كنت اشتكيت منه
فانا اقول لك:
لا تبدئي علم شرعي الان، ولكن بامكانك تحفظي القران، اشغلي فراغك بحفظ القران الكريم ومراجعته وتثبيته
اما تتعمقين في الشرع والعلوم الفقهية فهذه ستتعبك وانت اكثر من يعلم هذا
ولو عارضت بحجة التقرب لله
فساقول لك:
طرق التقرب والتعبد لله كثيرة ويسيرة، فما حبكت الا انك تودين العلم بالتحديد؟
هناك طرق عديدة، مثل:
- اسهلها وهو اللسان، اكثري من ذكر الله
- اكثري من النوافل
- حافظي على الضحى والوتر
- تصدقي بقدر استطاعتك
- احفظي القران وراجعيه
- الدعاء؛ فهو عبادة وقربة لله (مع تحري اوقات الاجابة)
بالاضافة حاولي ان استطعت بطريقة من الطرق ان تعاودي التسجيل في الجامعة واسال الله ان يمهد وييسر لك واجتهدت
ولا تتفرغي كثيرا وحاولي ان تنشغلي فيما ينفعك دينك اولا ومن ثم دنياك
لا تخلطي بين التدقيق والوسواس لدرجة تزيد عن حدها
فانت مدققة نعم؛ وهذا سبب لك وسواس
ولكن في الجهة الاخرى
لست بمفردك من طبعه التدقيق، فالكثير مدققون وشديدو التدقيق، ولكنهم لم يصابوا بالوسواس، لم؟
لانهم لم يبالغوا في هذا ولم يجعلوه همهم الوحيد وما يشغل بالهم
وانت صببت التدقيق على الدين والعقيدة
وهذا اتعبك
فلا تشددي على نفسك وتكلفي نفسك ما لا تطيقي وخذي الامور سهالات ولا تقولي انا مدققة وتتخذي من هذا ذريعة ومخرج بانها طبيعتك وطباعك
فكما ذكرتُ هنالك الكثير مدققين، ولكنهم لم يصابوا بالوسواس