الخبير النفسي٢
سجل في المنتدى لتتمكن من المشاركة ..
للتواصل مع الخبير النفسي٢ :
تويتر [@ALmohimeed3]
سناب [ alkhabeer2 ]
الخبير النفسي٢
سجل في المنتدى لتتمكن من المشاركة ..
للتواصل مع الخبير النفسي٢ :
تويتر [@ALmohimeed3]
سناب [ alkhabeer2 ]


الخبير النفسي٢

الوسواس القهري ، القلق ، الاكتئاب ، اختلال الآنية ، الرهاب ، الخوف وسواس النوم وسواس الأمراض
 

أهلا وسهلا بك في منتديات الخبير النفسي 2

الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

http://www.alkhabeer2.com





أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
Mazin
M28
Dana
شموسه شموسه
Ahadd
المواضيع الأخيرة
اسم العضو
» وسوسه الصلاه Mazin
» االتجاااهل Mazin
» مهم مهمممم Mazin
» الكلام في الصلاة Mazin
» هل هذا شرك Mazin
» الصلاه و الوضوء Mazin
» ارجو الاجابه ضروووري Mazin
» الوسوسة والمرض الروحي أبو عبدالرحيم
» وسواس الكلام Mazin
» انكشاف الشعر Mazin
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
Mazin
M28
Dana

شاطر
 

 واسألو أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصرة حتى الشفاء
avatar


عضو ذهبي

عضو ذهبي
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 1316
تاريخ التسجيل : 01/05/2012

واسألو أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون Empty
مُساهمةموضوع: واسألو أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون   واسألو أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون Empty2012-05-16, 2:39 am


امرأة مصابة بالوسواس في الطهارة



سؤال : امرأة ابتلاها الله بوسواس في الطهارة والشعور بعد الوضوء بمدافعة الخبث ، وفي ذات مرة شعرت بمن يأمرها بسب القرآن وسبّ الله فما كان منها إلا أن بكت ، فكيف علاجها والخلاص من هذا الوسواس ؟.

الجواب :

الحمد لله
هذا الوسواس مبتلى به كثير من الناس ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ودواء الوسواس كثرة التعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، ولا سيما قراءة المعوذتين ، فإنه ما استعاذ مستعيذ بمثلها : ( قل أعوذ برب الفلق ) الفلق/1 إلى آخرها ، وهذا يتضمن الاستعاذة من شر الشيطان لأنه من مخلوقات الله ، وفي سورة الناس : ( قل أعوذ برب الناس ) الناس/1 إلى آخرها .

فدواء ذلك بكثرة التعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، اللجوء إلى الله تبارك وتعالى ، والعزيمة الصادقة ، بحيث لا يلتفت الإنسان لما يرد على قلبه من الوساوس .

مثلاً توضأت مرة واحدة أو مرتين أو ثلاثاً فلا تلتفت إلى وسوسة الشيطان ، حتى لو شعر الإنسان في نفسه أنه لم يتوضأ مثلاً ، أو أنه أهمل شيئاً من أعضائه ، أو أنه لم ينو فلا يلتفت لهذا الشيء ، وكذلك لو أنه في صلاته شعر أو وقع في نفسه أنه لم يكبر للإحرام لا يلتفت لذلك ، يمضي في صلاته يكملها ، وكذلك أيضاً لو خطر في قلبه ما ذُكر من سبِّ الله عز وجل ، أو سب المصحف أو غير ذلك من الكفر ، فلا يلتفت لهذا ولا يضره ، حتى لو فرض أنه جرى على لسانه هذا الشيء وهو بغير اختيار ، فإنه لاشيء عليه لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا طلاق في إغلاق ) أخرجه أبو داود (2193) وأحمد في المسند ( 6/276) وحسنه الألباني في الإرواء رقم 2047 ، فإذا كان طلاق الموسوس لا يقع فهذا أولى بالعفو ، لكن يُعرِض عن هذا ولا يهتم به .

فوصيتي لهذه ولغيرها ممن ابتلي بذلك الإكثار من الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ، ومن قراءة السورتين العظيمتين : ( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس ) ، ومن العزيمة الصادقة وعدم الالتفات إلى تلك الوساوس الشيطانية .

ولو أوقع الشيطان في قلبه التشكيك في الله أو ما أشبه ذلك لا يهمه ، لأنه ما تألم من هذا الشك إلا لإيمان في قلبه ، فغير المؤمن لا يهمه شكَّ أو لم يشك ، لكن الذي يتألم من هذه الشكوك والوساوس مؤمن ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة : ( ذلك صريح الإيمان ) أخرجه مسلم رقم 132 ، يعني : أن ما يلقي الشيطان في قلوبكم من مثل هذه الأمور صريح الإيمان أي خالصة ... جعله خالص الإيمان ، لأن هذا الذي ورد على قلبه الشك لا يطمئن لهذا الشك ولا يلتفت إليه ويتألم منه ولا يريده ، والشيطان لا يأتي إلا القلوب العامرة حتى يدمرها ، فالقلوب الدامرة لا يأتيها ، لأنها دامرة , قيل لابن عباس أو ابن مسعود : إن اليهود يقولون نحن لا نوسوس في صلاتنا . قال نعم : وما يفعل الشيطان بقلب خراب !!

فوصيتي لها أن تعرض عن هذا كله ، وهي سوف تتألم أول الأمر ، سوف ترى أنها صلت بغير طهارة أو صلت بغير تكبيرة الإحرام ، أو ما أشبه ذلك ولكنها سوف تستريح بعد ذلك ، ويزول عنها ذلك الشك والوسواس بإذن الله .

والحمد لله هناك أناس شكوا هذا الشكوى وبُلّغوا بما ينبغي أن يقاوموها به فعافهم الله منها ، ونسأل الله لها العافية .


كتاب لقاءات الباب المفتوح للشيخ محمد بن صالح العثيمين ص 14.
منقول من موقع الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن 2
avatar


عضو جديد

عضو جديد
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 04/11/2011

واسألو أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون Empty
مُساهمةموضوع: رد: واسألو أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون   واسألو أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون Empty2012-05-16, 1:52 pm

جزاكِ اللهُ خيراً ، وشفا اللهُ كُلَ مرِيضاً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصرة حتى الشفاء
avatar


عضو ذهبي

عضو ذهبي
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 1316
تاريخ التسجيل : 01/05/2012

واسألو أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون Empty
مُساهمةموضوع: رد: واسألو أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون   واسألو أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون Empty2012-05-17, 12:43 am



ابتلي بالوسوسة في الطلاق بعد العقد بيوم



سؤالي حول وسوسة الطلاق : حيث إنني عاقد على فتاة وأحبها

حبا شديدا وبعد العقد بيوم يوسوس لي الشيطان في الصلاة

بالطلاق وأنا في العمل أو في البيت أو في الحمام أو نائم

وذات يوم كنت أشاهد قناة العفاسي يوجد كليب فيديو يصور

الحياة الزوجية اسمه مشاهد من الحياة الزوجية كانت تدور

حول مشاكل بين رجل وزوجته ، فقال الرجل : إني طالع

فسمعتها ورددتها : أنت طالق ، بصوت مسموع ، بدون أن

أدري أو أشعر والله أعلم بنيتي أني نطقتها بدون أن أشعر ، ولا

يوجد في نيتي أي شيء تجاه زوجتي إلا كل خير وحب ومودة

ما هوالحكم الشرعي في هذه الحالة بالنسبة للنطق ؟ وهل يقع

الطلاق أم لا ؟ وما هو علاج هذه الوسوسة ؟





الجواب:

الحمد لله

نسأل الله تعالى لك الشفاء والعافية والطلاق الذي ذكرته لا يقع .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " المبتلى بالوسواس لا يقع

طلاقه حتى لو تلفظ به بلسانه إذا لم يكن عن قصد ، لأن هذا

اللفظ باللسان يقع من الموسوس من غير قصد ولا إرادة ، بل

هو مغلق عليه ومكره عليه لقوة الدافع وقلة المانع ، وقد قال

النبي صلى الله عليه وسلم : (لا طلاق في إغلاق) . فلا يقع منه

طلاق إذا لم يرده إرادة حقيقية بطمأنينة ، فهذا الشيء

الذي يكون مرغما عليه بغير قصد ولا اختيار فإنه لا يقع به

طلاق" انتهى ، نقلا عن : "فتاوى إسلامية" (3/277).

والوسوسة علاجها بذكر الله تعالى ، والإعراض عنها .

وقال شيخ الإسلام رحمه الله في "درء التعارض" (3 / 318) :

" وهذا الوسواس يزول بالاستعاذة وانتهاء العبد ، وأن يقول

إذا قال : لم تغسلْ وجهك : بلى قد غسلت وجهي . وإذا خطر له

أنه لم ينو ولم يكبر يقول بقلبه : بلى قد نويت وكبرت . فيثبت

على الحق ويدفع ما يعارضه من الوسواس ، فيرى الشيطان

قوته وثباته على الحق فيندفع عنه ، وإلا فمتى رآه

قابلا للشكوك والشبهات مستجيبا إلى الوساوس والخطرات أورد

عليه من ذلك ما يعجز عن دفعه وصار قلبه موردا لما توحيه

شياطين الإنس والجن من زخرف القول ، وانتقل من ذلك إلى

غيره إلى أن يسوقه الشيطان إلى الهلكة " انتهى .


فأعرض عن الوسوسة ولا تلتفت إليها فإنها تزول عنك بإذن الله .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب


مصابة بالوسواس ، وتشك في صيامها




السؤال: أنا فتاة عمري24 عندما كان عمري 17 كنت مصابة

بمرض الوسواس القهري وتعالجت منه بعد فترة من الزمن

ولكن مازال موجودا في ومتعبني كثيرا ..حيث طرأ علي هذه

الأيام أفكار تقول : لما كنت في الصف الثاني الثانوي كنت

مفطرة عمداً ، وأنني الآن مفطرة عمداً أيضاً . مع أنني لا أذكر

أنني أفطرت ، وبسبب هذا المرض صرت أنسى أشياء كثيرة ولا

أتذكرها، فهل صحيح أني ربما أكون مفطرة ؟


الجواب :

الحمد لله

ما دمت لا تذكرين أنك أفطرت في رمضان ، فهذا الشك الذي

حصل عندك هو وسوسة من الشيطان ، ولا يلزمك شيء ، وقد

ذكر العلماء قاعدة وهي : أن المسلم إذا فعل عبادة ثم شك بعد

الانتهاء منها هل فعلها صحيحة أم لا؟ فإنه لا يلتفت إلى هذا

الشك ، ويكون فعلها صحيحة .


قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

"هذه قاعدة مهمة جداً ، الشك بعد فراغ العبادة لا يؤثر في

العبادة ، بعض الناس إذا انتهى من الصلاة وسلم جاءه

الشيطان : ما قرأت الفاتحة ، ما سجدت إلا مرة . يُطرح الشكُ

هنا ؛ لأن الشك بعد فراغ العبادة لا أثر له .

وكثير من الناس كثير الشكوك ، لا يكاد يفعل عبادة إلا شك ،

هذا أيضاً يطرح الشك ، ولا يلتفت إليه لأن هذا هو وسواس"

انتهى .

"دروس وفتاوى الحرم المدني" (ص / 153) .


وعلى هذا ، فإذا جاءك الشيطان يوسوس لك أنك كنت أفطرت ،

فلا تلفتي إلى هذا الشك ، ولا تشغلي نفسك به .


ومن طرائف ما يذكر في ذلك ما ذكره ابن الجوزي رحمه الله ،

قال :

"وبلغنا أن رجلاً جاء إلى أبي حازم فقال له : إن الشيطان

يأتيني فيقول : إنك قد طلقت زوجتك ، فيشككني . فقال له : أو

ليس قد طلقتها ؟ قال : لا ، قال : ألم تأتني أمس

فطلقتها عندي ؟ فقال : والله ما جئتك إلا اليوم ولا طلقتها بوجه

من الوجوه ؟ قال : فاحلف للشيطان إذا جاءك كما حلفت لي ،

وأنت في عافية" انتهى .

"الأذكياء" (ص31) .

وخير علاج لهذا الوسواس هو كثرة ذكر الله تعالى ودعائه

والاستعاذة به من الشيطان ،ثم بعد ذلك : الإعراض عن هذه

الوساوس وعدم الالتفات إليها ، فلابد من قطع هذه الأفكار ،

وعدم الاسترسال والتمادي معها ، وهذا وإن كان صعباً على

النفس إلا أن هذا هو العلاج .


والله أعلم .
التوقيع

واسألو أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون Url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&source=images&cd=&cad=rja&uact=8&docid=81_xSIw4RN3L8M&tbnid=RWZ0ynodbgYktM:&ved=0CAUQjRw&url=http%3A%2F%2Fforums.fatakat.com%2Fthread4605697&ei=6NCiU4O-OqPQygO3woLICg&bvm=bv.69411363,d
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشراقة صباح
avatar


عضو نشيط

عضو نشيط
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 30/03/2012

واسألو أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون Empty
مُساهمةموضوع: رد: واسألو أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون   واسألو أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون Empty2012-05-19, 4:53 pm

شكرا على الفتوى

عملت كل شيء بالفتوى ما التفت
بس المدافعة كيف ما التفت يعني كيف اشغل حالي و انا اتوضأ
احس حالي شادة طول الوضوء و الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilolo
avatar


عضو نشيط

عضو نشيط
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 26/03/2012

واسألو أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون Empty
مُساهمةموضوع: رد: واسألو أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون   واسألو أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون Empty2012-06-18, 5:01 am

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيني و يشفي كل مبتلى ومريض
اختي اشراقه انا كنت مثلك اشد نفسي بالوضوء بس الحمدالله احس صار الوضوء عندي اخف وصرت ماكرر تعوذي من ابليس و اكثري من الاستغفار واقري المعوذات قبل لاتوضين
وفكري وانتي توضين انك رايحه تصلين وتقابلين ربي وحاولي تبتسمين يعني اقصد ان تفكيرك يكون ايجابي لان اذا ضعفنا الشيطان يكون اقوى مننا
انا مرات كذا اذا خفت او شديت اعصابي اصير اكرر الوضوء بدون وعي
بس الحمدالله صرت اتوضأ بدون خوف .. كل ماعليك انك تذهبين للوضوء وانتي متوكله على الله و مرتاحه وابتسمي وقولي ربي رحمن رحيم :)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واسألو أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مطوية (صلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم)
» الذكر وانشراح الصدر
» سؤال بخصوص الذكر
» تكرار الذكر والتكبير.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخبير النفسي٢ :: المنتديات العامة :: منتدى الرقية الشرعية والتحصن بالأوراد والأذكار-
انتقل الى:  

روابط هامة

رابط نصيرابط نصيرابط نصي
تكويد : JAR7