الخبير النفسي٢
سجل في المنتدى لتتمكن من المشاركة ..
للتواصل مع الخبير النفسي٢ :
تويتر [@ALmohimeed3]
سناب [ alkhabeer2 ]
الخبير النفسي٢
سجل في المنتدى لتتمكن من المشاركة ..
للتواصل مع الخبير النفسي٢ :
تويتر [@ALmohimeed3]
سناب [ alkhabeer2 ]


الخبير النفسي٢

الوسواس القهري ، القلق ، الاكتئاب ، اختلال الآنية ، الرهاب ، الخوف وسواس النوم وسواس الأمراض
 

أهلا وسهلا بك في منتديات الخبير النفسي 2

الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

http://www.alkhabeer2.com






شاطر
 

  القرآن علاج لكل شيء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسام الدين
حسام الدين


عضو فضي

عضو فضي
معلومات إضافية
سوريا
ذكر
عدد المساهمات : 792
تاريخ التسجيل : 10/01/2015
تعليقك : لا يصل المرء إلى بهجة النجاح
من دون أن يمر بمحطات الفشل واليأس
و ذو الإرادة القوية لا يطيل الوقوف عندها

 القرآن علاج لكل شيء Empty
مُساهمةموضوع: القرآن علاج لكل شيء    القرآن علاج لكل شيء Empty2015-01-25, 2:00 pm

القرآن علاج لكل شيء

الأصل في التداوي هو : أن يكون بالقرآن ، ثم بالأسباب الدوائية حتى في الأمراض العضوية ،
لا كما يزعمه جهلة القراء مِن أن مَنْ كان مرضه عضوياً فليذهب إلى المستشفيات ،
ومن كان مرضه نفسياً فليذهب إلى العيادات النفسية ، أما إن كان مرضه روحياً فعلاجه بالقراءة !!
فمن أين لهم هذا التقسيم ؟
فالقرآن طِب القلوب ودواؤها وعافية الأبدان وشفاؤها ،
قال تعالى : ( وننزل من القرءان ما هو شفاء ) .
وانظر إلى كلمة شفاء ، ولم يقل دواء لأنها نتيجة ظاهرة ، أما الدواء فيحتمل أن يشفي وقد لا يشفي .

يقول ابن القيم في كتابه زاد المعاد :
( فالقرآن هو الشفاء التام من جميع الأدواء القلبية والبدنية ، وأدواء الدنيا والآخرة ، وما كل أحد يؤهل ولا يوفق للاستشفاء به ، وإذا أحسنَ العليل التداوي به ووضعه على دائه بصدق وإيمان وقبولٍ تام واعتقاد جازم واستيفاء شروطه لم يقامه الداءُ أبداً ، وكيف تقاوم الأدواء كلام رب الأرض والسماء الذي لو نزلَ على الجبال لصدّعها أو على الأرض لقطّعها ؟ فما من مرض من أمراض القلوب والأبدان إلاّ وفي القرآن سبيل الدلالة على دوائه وسببه ، فمن لم يشفه القرآن فلا شفاه الله ، ومن لم يكفه فلا كفاه الله ) .

ولابد من اليقين وحسن الظن بالله ( لأن من شروط انتفاع العليل بالدواء قبوله واعتقاد النفع به ) .
ولا يجرب كلام الله لأن هذا خلل في الاعتقاد ، فلو جرب ماء زمزم مثلاً لم ينتفع به ، إذا لم يُصاحب ذلك باليقين واعتقاد النفع به .

والحديث عن علاج القرآن للأمراض العضوية يطول ولكن أضرب بعض الأمثلة :
هناك عدد من الأمراض ( عضوية أو نفسية ) للشيطان دور كبير في استفحالها وذلك لأن له تحكّماً في جريان الدم لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم " . متفق عليه . فمن ذلك :

الغضب :
وهو أساس لكثير من الأمراض ،
ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم للرجل الذي قال : أوصني : قال : ( لا تغضب ) فردد مراراً ، قال : ( لا تغضب ) . رواه البخاري .
وأثره في البدن واضح ؛ فأمراض القرحة المعدية والحرقان المصاحب لذلك والقولون العصبي ناتج عن الغضب الشديد ، والسكر عند بعض الناس ناشيء عن القلق الذي سببه الغضب ، وعدد من الأمراض الباطنية وغيرها من أمراض الرأس من صداع وجلطة والسكتة الدماغية والشلل المفاجيء وأمراض القلب والذبحة الصدرية وغيرها للغضب دور كبير في نشوئها أو تفاقمها وهو أساس كل شرٍ .
والغضب من الشيطان قال تعالى " واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أني مسني الشيطان بنصب وعذاب " . حتى قيل إن أيوب – عليه السلام – أصيب بجميع الأمراض البدنية والنفسية ، فقوله : " بنصب وعذاب " أي : " بتعب وألم لمرضه وعذاب نفسي ونسب ذلك إلى الشيطان ، لأنه السبب ، وتأدباً مع الله " .

وقد تمت بحمد الله القراءة على كثير من الأمراض وبخاصة المستعصية والتي سببها الشيطان منها ، مثل : السرطان ، الجلطة ، الربو المزمن ، الشلل الرباعي ، العقم ، السكر ، القلب ، وغيرها .
وتم الشفاء منها بفضل من الله ومنّة ، ومثله مرض : عدم انتظام الدورة " الحيض " عند بعض النساء سواء بالتأخر أو بالطول دونما سبب معروف ، إلا أن سببه الجان ، وقد سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك مرتين ففي الإجابة الأولى قال : ( ذاك عرق )
وفي الإجابة الثانية عندما سألته حمنة بنت جحش وقالت : كنت أستحاض حيضة شديدة فقال : ( إنما هي ركضة من ركضات الشيطان ) . رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .
فيحاول الشيطان أن يطيل فترة الحيض إما بحجز بعض الدم ثم يسمح بنزوله بعد انتهاء العدة حتى لا تصلي المرأة ولا تقرأ القرآن !
وإما أن يجرح المكان حتى يوهم المرأة فلا تستطيع أن تميز الدم فتتوقف عن الصلاة ، ومثله : مرض الشلل ، فالجن يمسك الأعضاء المصابة بالشلل عند بعض المرضى فيوقف حركتها ويصاحب ذلك أعراض منها : اكتئاب نفسي مع ضيق وصداع مستمر ، فإذا قرأ عليه شعر بتنملٍ في الجزء المصاب بالشلل ، وإذا لم يشعر بتنمل فيعود إلى مغادرة الجن هذا الجسم بعد أن أتلفَ الأعصاب وبنى الجسم على ذلك فنشأ بعد فترة طويلة على هذه الحالة ، وهذه من الحالات المستعصية التي تحتاج إلى صبر وقراءة مستمرة بنية الشفاء من الله ، ومثلاً : أمراض الجهاز الهضمي والعصبي والعظمي يضع يده على مكان الألم ويقول : " أعوذ بقدرة الله وعزته من شر ما أجد وأحاذر " سبع مرات فيذهب الألم بإذن الله .

أما الأمراض النفسية* فمنها :

* الفرق بين المرض النفسي والمس الشيطاني :
إن المرض النفسي وهي الانفعالات إذا بُولغ فيها أصبحت مقدمات للمس الشيطاني لأن الشيطان لا ينطلق إلا على أعصاب ثائرة ولذلك نهي أن ينام الإنسان لوحده ، ولا يسافر لوحده لأن الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثلاثة ركب كما ورد في الحديث .

انفصام الشخصية ( هو مرض ذهاني خطير يعالج عند الأطباء النفسيين بالحبوب والإبر ويقل أن يعود المريض معافى تماماً وقد نفع الله تعالى كثيراً ممن أصابهم هذا المرض بالرقية الشرعية فرجعوا كما كانوا في الصحة والعافية ) .

الوسوسة :
أحد الأمراض التي سببها الجن " وهي محاولة لقطع الاتصال بين العبد وخالقه " ،
تبدأ في الوضوء وتنتهي في التشكيك في العقيدة ، وعلاجها :
أولاً : الوسواس الفكري :
بذكر الله المستمر وأن لا يلتفت إلى هذا الوساوس وأن يخالفه وينقض وساوسه ويستعيذ بالله منه وينفث عن يساره ويُشغل نفسه وفكره الله والاجتماع بالإخوان وصلة الأرحام .
ثانياً : الوسواس الحسي :
( وهو ما يعرف بالوسواس القهري عند علماء النفس ) وهو أشد من الفكري حيث يجد آلاماً في جسده متفرقة .

علاجه :
فإضافة لما سبق عليه بمعالجته حسياً : بأن يتحرك وينفض عنه الكسل بزيارة الأقارب والاجتماع مع الإخوان وصلة الأرحام ، والاغتسال بالماء البارد لتنشيط الدورة الدموية والتمارين الرياضية والسفر وإشاعة روح التفاؤل بالابتسام في وجه أخيه والرضا بقضاء الله وقدره ، وهو بمثابة المجاهد في سبيل الله ، قال الله تعالى على لسان أيوب عليه السلام : " واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أني مسني الشيطان بنصب وعذاب " فلم يقل له الله عز وجل اذكر الله لطرده لأنه وسواس حسي فلا بد له من فعل حسي قال تعالى له : " اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب " .
والعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب كما يقرره الأصوليون .

وأنظر إلى فعل الإمام أحمد رحمه الله فقد روى عنه تلميذه أبو بكر المرُّذوي قال :
خرجت مع أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل إلى المسجد فلما دخل قام ليركع فرأيته وقد أخرج يده من كفه وقال هكذا – وأومأ بأصبعيه يحركهما – فلما قضى الصلاة قلت : أبا عبد الله رأيتك توميء بأصبعيك وأنت تصلي ؟
قال : إن الشيطان أتاني فقال : ما غسلت رجليك ، قلت : بشاهدين عدلين .

الاكتئاب :
علاجه المكث في المسجد من صلاة وقراءة قرآن والأذكار ،
قال النبي صلى الله عليه وسلم " وجعلت قرة عيني في الصلاة " .
وكان إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة . والجن تحاول أن تعزل الإنسان وحده حتى تتحكّم فيه ، ولذلك نُهي عن الوحدة في النوم واليقظة والسفر فإذا عجزت الشياطين عنه عزلته عزلة شعورية ، فلا يحس بوجوده عند الناس فيكثر سرحانه ويتشتت فكره .

والحديث في علاج الأمراض العضوية والنفسية بالقرآن يطول كما أسلفت ، ويرجع في ذلك لكتاب زاد المعاد لابن القيم ويكفي أن تعرف كيف كان يُعالج شيخ الإسلام ابن تيمية الأمراض العضوية بالقرآن حينما كتبَ على صاحب نزيف :
" وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعداً للقوم الظالمين " فبرأ بإذن الله .
فانظر إلى عظمة كلام الله وإنها ليست خاصة بالطوفان ، فشبه الشيخ الإنسان بالأرض ، وهذا بحد ذاته منهج قائم للعلاج القرآني ، فخذ كلمة أرض في القرآن وقس عليها الإنسان : فللأمراض العصبية والروماتزم اقرأ عليها قول الله – عز وجل : " وإذا الأرض مدّت*وألقت ما فيها وتخلّت*وأذنت لربها وحقّت " .
وللأمراض الصدرية : " ألم نشرح لك صدرك*ووضعنا عنك وزرك*الذي أنقض ظهرك " .
وللأمراض الباطنية : " إذا زلزلت الأرض زلزالها " . وهكذا .
التوقيع

كٌن عَلى يقِين أنَ هُناكَ شَيء ينتظرُك بَعد الصَبرّ ليُبهرك و يُنسيكَ مَرارَة الألمّ
فذاكَ وعدُ رَبنا سبحانه وتعالى والله لا يخلف الميعاد ... وبَشِرّ الصَابِرينّ


أعضاء منتدانا الأفاضل
من يرغب في التسجيل بالدورات التدريبية يجب أن يرسل Email بعد سداد الرسوم على بريد مركز التدريب:

tdreb11@hotmail.com
متضمناً المعلومات التالية:
1- اسمك المستعار ( الاسم الذي تريد أن يظهر في القاعة التدريبية )
2- الدورة التي ترغب التسجيل بها
3- رقم الحساب الذي تم التحويل إليه
4- رقم الحساب الذي تم التحويل منه + اسم المحول
5- المبلغ المسدد
6- الدولة التي تقيم بها حاليا
7- كيف وصلت إلى المنتدى ؟
8- رقم الجوال للتواصل معك ( ضروري )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة
الزهرة


مشرفة

مشرفة
معلومات إضافية
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 4602
تاريخ التسجيل : 16/12/2014
تعليقك : قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ ? إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ

 القرآن علاج لكل شيء Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن علاج لكل شيء    القرآن علاج لكل شيء Empty2015-01-27, 7:18 pm

جزاك الله خير
التوقيع

أخي الكريم ..


يجب عليك تطبيق البرنامج العلاجي قبل وضع سؤالك .


لأنك لن تستفيد شيئا من إجابتي عليك مالم تبدأ بالبرنامج بداية فعلية



 القرآن علاج لكل شيء F730b4fc6091b61
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تحدوه البشر
تحدوه البشر


مشرف

مشرف
معلومات إضافية
السعودية
ذكر
عدد المساهمات : 997
تاريخ التسجيل : 28/11/2014
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

 القرآن علاج لكل شيء Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن علاج لكل شيء    القرآن علاج لكل شيء Empty2015-01-27, 7:56 pm

جزااك الله خيرر 
استمرر
التوقيع

أخي الكريم .. 
يجب عليك تطبيق البرنامج العلاجي قبل وضع سؤالك. 
لأنك لن تستفيد شيئا من إجابتي عليك ما مالم تبدأ بالبرنامج بداية فعلية 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أملي في الله
avatar


عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
السودان
انثى
عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 05/01/2015
تعليقك : الحمد لله رب العالمين

 القرآن علاج لكل شيء Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن علاج لكل شيء    القرآن علاج لكل شيء Empty2015-01-27, 10:58 pm

السلام عليكم و رحمة الله 
جزاك الله خيرا يا اخي على هذا الموضوع و قبل لحظات من قراءتي له كنت اعاني و اثناء قراءتي شعرت بشئ من الراحة و الامل و في عظم النعمة التي انعم بها الله علينا و هي القرءان العظيم ...اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يجعل هذا القرءان سببا في تغير ما بانفسنا و خواطرنا و احوالنا لكل ما يحبه و يرضاه فهو ولي ذلك و القادر عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الدين
حسام الدين


عضو فضي

عضو فضي
معلومات إضافية
سوريا
ذكر
عدد المساهمات : 792
تاريخ التسجيل : 10/01/2015
تعليقك : لا يصل المرء إلى بهجة النجاح
من دون أن يمر بمحطات الفشل واليأس
و ذو الإرادة القوية لا يطيل الوقوف عندها

 القرآن علاج لكل شيء Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن علاج لكل شيء    القرآن علاج لكل شيء Empty2015-01-27, 11:26 pm

الله يبارك فيكم ويجزيكم كل خير إخوتي وأخواتي
شكراً لكم على قراءة الموضوع
وشكراً لكم على ردكم الكريم
وإن شاء الله تكون كلمات الموضوع قد لامست أفئدتنا وأسماع حب الإسلام داخلنا
أسأل الله تعالى أن ينور بالقرآن حياتنا ويجعله شفاء لأنفسنا ولأرواحنا المتعبة
إنه أكرم مسؤول وأعظم مجيب وأحن علينا من أمهاتنا اللاتي ولدننا
التوقيع

كٌن عَلى يقِين أنَ هُناكَ شَيء ينتظرُك بَعد الصَبرّ ليُبهرك و يُنسيكَ مَرارَة الألمّ
فذاكَ وعدُ رَبنا سبحانه وتعالى والله لا يخلف الميعاد ... وبَشِرّ الصَابِرينّ


أعضاء منتدانا الأفاضل
من يرغب في التسجيل بالدورات التدريبية يجب أن يرسل Email بعد سداد الرسوم على بريد مركز التدريب:

tdreb11@hotmail.com
متضمناً المعلومات التالية:
1- اسمك المستعار ( الاسم الذي تريد أن يظهر في القاعة التدريبية )
2- الدورة التي ترغب التسجيل بها
3- رقم الحساب الذي تم التحويل إليه
4- رقم الحساب الذي تم التحويل منه + اسم المحول
5- المبلغ المسدد
6- الدولة التي تقيم بها حاليا
7- كيف وصلت إلى المنتدى ؟
8- رقم الجوال للتواصل معك ( ضروري )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القرآن علاج لكل شيء
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فائدة في حكم قراءة القرآن بالمقامات
» مطوية (اللهم اجعل القرآن ربيع قلبي)
» جميع الآيات التي وردت في القرآن الكريم وذُكِرَ فيها الرجيم (الشيطان)
» وسواس في العقيدة وموت القلب
» تقيمي لليوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخبير النفسي٢ :: المنتديات العامة :: منتدى الرقية الشرعية والتحصن بالأوراد والأذكار-
انتقل الى:  

روابط هامة

رابط نصيرابط نصيرابط نصي
تكويد : JAR7