موضوع: استشارة موسوس بسبب فتاوى 2016-02-27, 1:44 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية انا رجل كنت أعالج اخواني من الوسواس واعطيهم الحلول حتى لايقعوا بالوسواس ولم أكن أتوقع ان اسقط في وسواس العباده صحيح ممكن الشخص يمر بمرحلة في البلوغ قد يسوس لكنه وسواس ناشئ عن جهل ببعض الأحكام يزول بمجرد الإرشاد والتنبيه ..
لكن لي سنه وقعت في وسواس بسبب قراءتي لمواقع فتاوى فجعلني في حيرة من امري وامتد هذا الوسواس من التحرز من النجاسات حتى الصلاة مرورا بالوضوء وغسل الجنابه والراتب والمسائل المالية.. فالوضوء يأخذ معي ساعه ونصف تقريبا ودخولي لدورة المياه محدود في اليوم مره او مره في اليومين وغير ذلك من التصرفات التي لا ارى غيري يفعلها بل ذهبت لمختص نفسي وحينما كلمني قلت قرأت كذا وكذا فلم يصدق الى ان قرأ هو ايضا ووقع في حيره حتى هو ..
انا عندي مشكله صحيه وهي احتقان بالبروستات فاتعرض لخروج المذي بكثره ولم أكن اتشدد في موضوع النجاسه فلو مثلا لمسته بيدي وانا على الفراش فركته بيدي ثم نمت ...
بدأت مشكلتي بالظهور بشكل حاد حينما قرأت بعض الفتاوى مثل انه لايعفى للصلاة نجاسه حتى ولو لم يدركها الطرف بل لو كانت كرؤوس الدبابيس او حتى مثل اقدام الذباب وان الجمهور على هذا وهو الابرأ للذمه ايضا النجاسه تنتقل بالرطوبه فوقعت في الحرج لاني بلاشك أمسك البيبان والجوال وغيرها قبل الغسيل وفي يدي رطوبه يسيره فما كنت احتقره سابقا ولا اعتبره اصبح الان عندي أهمية قصوى وبفتوى ... ايضا لاتزول النجاسه الا بالماء الطهور فلاينفع خرق مبلله ولا غيره وايضا اكثر العلماء مع هذا فوقعت في حرج اكثر واكثر
ايضا قرأت الماء اذا كان اقل من القلتين تقريبا 190 لتر ولاقى النجاسه فانه ينجس ولو لم يتغير لونه او ريحه ولو كانت النجاسه يسيره وأكثر العلماء على هذا ...
ايضا ان التردد في نية الصلاة قبل دخولها يجعلها باطله ... ايضا مجرد نية قطع الصلاة دون فهل مبطل تقطع الصلاه وتبطلها .. ايضا من اخطا في صلوات سابقه فعليه قضاؤها حتى ولو كانت صلوات سنين عديده وان اكثر العلماء على هذا !!!!!!
واذكر شخص استفتى انه كان يخطئ في التشهد لفترة طويله جهلا منه فافتوه بالموقع بقضاء الصلوات !!!! ثم بينوا مذهب ابن تيميه انه يرى عدم القضاء لكن الاحوط هو القضاء !!!! بل قرأت فتوى لشيخ معروف عندنا بالسعوديه حيث يسال السائل انه لايعلم اين اصابه رشيش البول ممايضطره الى الغسل الكامل ... فظننت ان الشيخ سيحذره من الوسواس فإذا بالشيخ يذكر حديث القبرين وخطورة عدم الاستنزاه من البول ولم يتحدث عن الوسواس لامن قريب ولا بعيد فاصبحت حينما اذهب لدورة المياه اتذكر الفتوى واحرص أشد الحرص على ان لايصيبني شي حتى لو لم يرى بالعين فأصبحت دورة المياه امر مرهق فقررت ان اسأل شيخ اعرفه بدلا من النت فلما سألته عن رؤوس الدبابيس والذي لايرى قال صحيح قلت وكيف استيقن قال اذا تيقنت اما اذا كان وسواس فاتركه !!!! ولم يعطيني حل عملي !!! بل أضع أيدي مكان سقوط البول اكرمكم الله حتى اقلل من ارتداد البول واجد اثر الرذاذ بيدي فعلا وأمسك الخرطوش والصنبور ومقبض الباب مضطرا فإذا وجدت احد من اهلي يمسك هذه الأشياء ويده مبتله ثم يمسك شيئا آخر أحكم بنجاسته حتى لو لم يكن للنجاسه اثر ظاهر فاصبحت أشياء كثيره حولي نجسه !!!!
ايضا في الصلاة أصبحت احرص على مخارج الحروف وعدم الخطأ فأصبحت أعاني من صعوبة النطق بالصلاة هذا غير الوسواس في النطق فدخلت في دوامه ... وحينما رجعت للموقع اقرا فتاوى الوسواس ازداد وساوس من ضمن الاجوبة لحالتي ان يقرا الشخص ولايلتفت للشكوك مالم يستيقن انه نطق خطا فأصبحت اي فكره تعرض علي أتأكد هل هي يقين ام شك فزادني وسواس !!! مع العلم ان المختص يقول اقرأ حتى لو اخطات ووقعت في حيره من اتبع المختص ام الشيخ ؟؟!! سالت شيخ عندنا واخبرته بحالتي أجابني ببساطه لاتلتفت للوسواس ثم سألته ماذا عن نطقي خطأ بسبب التوتر فعلا ليس وسواس فاجابني انه لابد من النطق الصحيح خصوصا في الفاتحه والاذكار داخل الصلاة !!
الان انا صلوات كثيرة فوتها بسبب هذا الوسواس واشعر اني محاصر بل الصلاة اذا اخطات فيها سجلتها حتى أعيدها بوقت اخر ولا انساها ..
فأنا الان حينما اصلي أقول لن التفت لكن حينما أخطئ في الفاتحه او غيرها من الاذكار الواجبة اخشى ان اتركها فتبطل صلاتي فتبقى دين عليه لابد من قضائها وايضا الطبيب النفسي يقول هذا هو العلاج !!!!
لا اعلم ماذا افعل !!!
هذا غير نية قطع الصلاة ونية البدء بالصلاة ولا يوجد ورد في الصلاة الا واكرره و الافكار تداهمني مداهمه فلا أستطيع ان اصلي الا بعد جهد شاق ولاتخلوا صلاة الا من قطع عدة مرات
والشعور الذي يأتيني قوي يعني اقطع الصلاة مكرها
الان انا أخذ علاج بروزاك
لكن لايزال عندي مشكله وهي بين المختص النفسي والمفتي من اتبع ؟؟!!
اتمنى يعرض احد اجابه لحاله له مر بها مثل حالتي ...
وشكرا لكم
مصرة حتى الشفاء
عضو ذهبي
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 1316
تاريخ التسجيل : 01/05/2012
موضوع: رد: استشارة موسوس بسبب فتاوى 2016-02-27, 3:19 am
أخي لو تنقل لنا الفتاوى لعلك حملتها على غير محملها أو أخذتها من غير أهلها لأنه على كلامك لا أحد سيطيق التطهر بعد أخي اطمئن أن النجاسة الخفيفة معفو عنها ولا تكلف نفسك فوق طاقتها فما أنزل الله عز وجل القرآن لنشقى وسأحاو ل أن أزودك بفتاوى أهل العلم الثقات في المسائل التي ذكرتها
داعي الخير
عضو جديد
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 27/02/2016
تعليقك : الحمد لله رب العالمين
موضوع: رد: استشارة موسوس بسبب فتاوى 2016-02-27, 12:43 pm
جزاك الله خير اختي
الفتاوى موجوده في موقع اسلام ويب ولعلي فعلا حملتها على غير محملها وهم يذكرون بالموقع الاقوال كلها ثم يقولون ان الراجح والاحوط هو عدم العفو وايضا فتوى الرشيش للشيخ ابن باز رحمه الله
وليس بودّي ان انقلها صراحه حتى لايقع غيري فيما وقعت فيه
لكن في حالتي هل اتبع المختص النفسي مع ان كلامه يخالف الفتوى وهو بنفسه يقول لي انا مفتيك واتحمل ذلك مع انه قد يخالف الفتاوى ..
موضوع: رد: استشارة موسوس بسبب فتاوى 2016-02-27, 1:48 pm
لم تفهم الفتاوي أخي
الموقع يأتي بعدة أقوال ومن المذاهب الأربعة
ومن المفروض تتبع الأقوال اليسيرة لأن الدين يسر ومذهب المالكي يقول يعفى عما عسر منه الاحتراز مطلقاً دفعاً للحرج والمشقة، وقد قال الله تعالى: وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ {الحج:78}، وقال تعالى: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ {التغابن:16}، وهذا القول أوفق لقواعد الشرع، ومستنده قوي. وعليه؛ فلا حرج عليك في الأخذ به.
مصرة حتى الشفاء
عضو ذهبي
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 1316
تاريخ التسجيل : 01/05/2012
موضوع: رد: استشارة موسوس بسبب فتاوى 2016-02-27, 3:45 pm
أخي الكريم مشكلتك ليست بين الفتوى والطبيب النفساني بل بين فتوى وفتوى أخرى فالطبيب أخذ بالفتوى التي يراها صحيحة لاعتبارات معينة وأنت أخذت بالفتوى التي توافق تدقيقك في الأمور بسبب شخصيتك الوسواسية أنا لم أجد الوقت للبحث لكنني باذن الله سأبحث لأساعدك على ازالة الاشكال تماما ان شاء الله الشيخ بن باز رحمه الله أحبه في الله وكلما تذكرته تملأ الدموع عيني لكنني لا آخذ عليه كل الفتاوى وقد خالفه تلامذته في كثير منها كابن عثيمين رحمه الله لا يوافقه في كل شيء لا سيمى اذا كانت الفتوى تجر للوسواس واضاعة العبادات فتركها أقرب الى الخير من الأخذ بها وأيضا الموقع الذي أخذت منه يأخذ بفتاوى المتأخرين من أهل المذاهب مما يزيد الموضوع تخليطا و تغليطا انتظرني ان شاء الله أخلو بنفسي مع الكتب والنت و أبحث لك جيدا ولا تنسى هناك قاعدة فقهية ذكرها الشيخ السعدي في نظمه للقواعد الفقهية تقول: ومن قواعد الشريعة التيسير في كل شيء نابه تعسير وأنت لم ينبك تعسير فقط بل نابك مرض أوقف حياتك وأعاقها بطريقة سيئة جدا دعواتي لك أخي .ولا تنسانا بالدعاء ولو مرة واحدة فقط
داعي الخير
عضو جديد
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 27/02/2016
تعليقك : الحمد لله رب العالمين
موضوع: رد: استشارة موسوس بسبب فتاوى 2016-02-27, 6:36 pm
المشاكل عندي حاليا التأخر في دورة المياه اثناء التبول الاستحمام عادة بعد التغوط اكرمكم الله التأخر في غسل الجنابه والوضوء الصلاة نية البداية احيان لما أحاول اقدم على الصلاة ما اقدر من زحمة الافكار في راسي وايضا اخشى ان أكون دخلت العباده بنية متردده فتكون باطله من الاصل لأنني كثيرا ما اكبر ثم اقطع ...
ايضا النطق وتكرار الايات والحروف ايضا في الركوع مثلا أكرر التسبيح لاني أقول لابد استيقن انني نطقت على الأقل وحده صح قبل الرفع لابني على يقين .. ايضا التشهد وكل ذكر بالصلاة حتى التكبيرات اكررها .. هذا غير قطع الصلاة فاحيان ارفع من الركوع وأقول لن أكرر لكن بعد الرفع لا استيقن انني سبحت بشكل صحيح فاقطع وأحيان اقطع بعد تكبيرة الإحرام مباشرة غصب ...
الان عندي الدكتور يقول لاقطع في صلاتي الا بتغيير مكاني او فعل يبطل الصلاه حتى النطق ولو في الفاتحه استمر ولو اخطأت .. بينما سالت واحد عندنا قال لا لازم تجيبها واخبرته ان عندي وسواس قال لازم .. ايضا الدكتور فيما يخص النجاسه يقول قدر الدرهم بينما الشيخ سألته يقول ولو كبر راس الابره سواء موسوس ام غير موسوس فقط الدم يعفى عن يسيره ...
الله يجزاكم خير جميعا وكل من ساهم في قضاء حوائج المسلمين
الطيب الطيب
متعافي من الوسواس القهري
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 673
تاريخ التسجيل : 28/01/2016
تعليقك : الحمد لله رب العالمين
موضوع: رد: استشارة موسوس بسبب فتاوى 2016-02-27, 8:27 pm
داعي الخير كتب:
المشاكل عندي حاليا التأخر في دورة المياه اثناء التبول الاستحمام عادة بعد التغوط اكرمكم الله التأخر في غسل الجنابه والوضوء الصلاة نية البداية احيان لما أحاول اقدم على الصلاة ما اقدر من زحمة الافكار في راسي وايضا اخشى ان أكون دخلت العباده بنية متردده فتكون باطله من الاصل لأنني كثيرا ما اكبر ثم اقطع ...
ايضا النطق وتكرار الايات والحروف ايضا في الركوع مثلا أكرر التسبيح لاني أقول لابد استيقن انني نطقت على الأقل وحده صح قبل الرفع لابني على يقين .. ايضا التشهد وكل ذكر بالصلاة حتى التكبيرات اكررها .. هذا غير قطع الصلاة فاحيان ارفع من الركوع وأقول لن أكرر لكن بعد الرفع لا استيقن انني سبحت بشكل صحيح فاقطع وأحيان اقطع بعد تكبيرة الإحرام مباشرة غصب ...
الان عندي الدكتور يقول لاقطع في صلاتي الا بتغيير مكاني او فعل يبطل الصلاه حتى النطق ولو في الفاتحه استمر ولو اخطأت .. بينما سالت واحد عندنا قال لا لازم تجيبها واخبرته ان عندي وسواس قال لازم .. ايضا الدكتور فيما يخص النجاسه يقول قدر الدرهم بينما الشيخ سألته يقول ولو كبر راس الابره سواء موسوس ام غير موسوس فقط الدم يعفى عن يسيره ...
الله يجزاكم خير جميعا وكل من ساهم في قضاء حوائج المسلمين
موضوع: رد: استشارة موسوس بسبب فتاوى 2016-02-28, 1:27 am
الطيب الطيب كتب:
داعي الخير كتب:
المشاكل عندي حاليا التأخر في دورة المياه اثناء التبول الاستحمام عادة بعد التغوط اكرمكم الله التأخر في غسل الجنابه والوضوء الصلاة نية البداية احيان لما أحاول اقدم على الصلاة ما اقدر من زحمة الافكار في راسي وايضا اخشى ان أكون دخلت العباده بنية متردده فتكون باطله من الاصل لأنني كثيرا ما اكبر ثم اقطع ...
ايضا النطق وتكرار الايات والحروف ايضا في الركوع مثلا أكرر التسبيح لاني أقول لابد استيقن انني نطقت على الأقل وحده صح قبل الرفع لابني على يقين .. ايضا التشهد وكل ذكر بالصلاة حتى التكبيرات اكررها .. هذا غير قطع الصلاة فاحيان ارفع من الركوع وأقول لن أكرر لكن بعد الرفع لا استيقن انني سبحت بشكل صحيح فاقطع وأحيان اقطع بعد تكبيرة الإحرام مباشرة غصب ...
الان عندي الدكتور يقول لاقطع في صلاتي الا بتغيير مكاني او فعل يبطل الصلاه حتى النطق ولو في الفاتحه استمر ولو اخطأت .. بينما سالت واحد عندنا قال لا لازم تجيبها واخبرته ان عندي وسواس قال لازم .. ايضا الدكتور فيما يخص النجاسه يقول قدر الدرهم بينما الشيخ سألته يقول ولو كبر راس الابره سواء موسوس ام غير موسوس فقط الدم يعفى عن يسيره ...
الله يجزاكم خير جميعا وكل من ساهم في قضاء حوائج المسلمين
لكن فيما يخص الأذكار هل اكمل حتى لو اخطات لان احيان كثيرة يكون النطق خطأ بسبب التوتر هل يجوز هذا خصوصا في الفاتحه والتشهد الأخير وماهو في حكمهما من الأركان ؟؟!! هل يوجد فتوى تبيح مثل هذا على الأقل فترة العلاج ..؟؟
ابن فلسطين 48
عضو مميز
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 255
تاريخ التسجيل : 21/02/2014
تعليقك : الحمد لله رب العالمين ارجو من الله ان يرزقنا جميعا الجنة بغير حساب ولا سابق عذاب
موضوع: رد: استشارة موسوس بسبب فتاوى 2016-02-28, 2:13 am
السلام عليكم يا اخوة انتم في امس الحاجة الى الله الدعاء الدعاء الدعاء والتضرع اتركوا الفتاوي ياخوة
ابن فلسطين 48
عضو مميز
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 255
تاريخ التسجيل : 21/02/2014
تعليقك : الحمد لله رب العالمين ارجو من الله ان يرزقنا جميعا الجنة بغير حساب ولا سابق عذاب
موضوع: رد: استشارة موسوس بسبب فتاوى 2016-02-28, 2:21 am
يا اخي خذ بالاسهل انت مريض
مصرة حتى الشفاء
عضو ذهبي
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 1316
تاريخ التسجيل : 01/05/2012
موضوع: رد: استشارة موسوس بسبب فتاوى 2016-02-28, 11:06 am
لكن فيما يخص الأذكار هل اكمل حتى لو اخطات لان احيان كثيرة يكون النطق خطأ بسبب التوتر هل يجوز هذا خصوصا في الفاتحه والتشهد الأخير وماهو في حكمهما من الأركان ؟؟!! هل يوجد فتوى تبيح مثل هذا على الأقل فترة العلاج ..؟؟
قال النووي في المجموع: إذا لحن في الفاتحة لحنا يخل المعنى بأن ضم تاء أنعمت أو كسرها، أو كسر كاف إياك نعبد، أو قال: إياء بهمزتين لم تصح قراءته وصلاته إن تعمد، وتجب إعادة القراءة إن لم يتعمد، وإن لم يخل المعنى كفتح دال نعبد ونون نستعين وصاد صراط ونحو ذلك لم تبطل صلاته ولا قراءته، ولكنه مكروه ويحرم تعمده. ولو تعمده لم تبطل قراءته ولا صلاته. هذا هو الصحيح، وبه قطع الجمهور. ان
مصرة حتى الشفاء
عضو ذهبي
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 1316
تاريخ التسجيل : 01/05/2012
موضوع: رد: استشارة موسوس بسبب فتاوى 2016-02-28, 11:29 am
وكلام النووي للشخص السوي أما صاحب الوسواس الذي صلاته مليئة بالأخطاء بسبب التوتر فلا يلتفت اليها بل يتجاهلها تماما حتى يتخلص من التوتر والوسواس ولقد قرأت فتوى للشيخ بن عثيمين يقول فيها أن الذي يعاني من الشك دائما هل صلى ثلاثا أو أربعا فئنه لا يبني على الأقل بل يبني على الأكثر فيعتبر نفسه صلى أربعا حتى لو كان صلى ثلاثا ويعتبر أن الله يقبل صلاته تلك كما هي لقد نسيت في أي كتاب قرأت فتوى الشيخ بن عثيمين واذا وجدتها ان شاء الله أوافيك بها وأنا عندما صرت لا ألتفت الى الأخطاء وأستمر في صلاتي أخذت الأخطاء تختفي حتى زالت والحمد لله
داعي الخير
عضو جديد
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 27/02/2016
تعليقك : الحمد لله رب العالمين
موضوع: رد: استشارة موسوس بسبب فتاوى 2016-02-28, 2:40 pm
مصرة حتى الشفاء كتب:
وكلام النووي للشخص السوي أما صاحب الوسواس الذي صلاته مليئة بالأخطاء بسبب التوتر فلا يلتفت اليها بل يتجاهلها تماما حتى يتخلص من التوتر والوسواس ولقد قرأت فتوى للشيخ بن عثيمين يقول فيها أن الذي يعاني من الشك دائما هل صلى ثلاثا أو أربعا فئنه لا يبني على الأقل بل يبني على الأكثر فيعتبر نفسه صلى أربعا حتى لو كان صلى ثلاثا ويعتبر أن الله يقبل صلاته تلك كما هي لقد نسيت في أي كتاب قرأت فتوى الشيخ بن عثيمين واذا وجدتها ان شاء الله أوافيك بها وأنا عندما صرت لا ألتفت الى الأخطاء وأستمر في صلاتي أخذت الأخطاء تختفي حتى زالت والحمد لله
ممتاز انا ابني على الأكثر فعلا لان الشك استنكحني فهذا من الوساوس التي علاجتها بهذه ألطريقه
لكن الخطئ بالنطق هل اطنش حتى لو أخطأت بسبب التوتر ؟؟!! وفي الأذكار في الركوع والسجود هل اقولها مثلا ثلاث مرات ثم اكمل حتى لو اخطات ؟؟!! وايضا دخول الصلاة وقطعها فأخشى ان أكون دخلت الصلاة بنية متردده ليست جازمه ؟؟ انا اعلم ان العلاج هكذا لكن هل يجوز ان اطبقه بهذي الطريقه ؟؟!! ايضا بالنسبة لإحساس رذاذ البول أحسه يصيبني في كل مره فهل هذا شعور حقيقي ؟؟؟ مع العلم سابقا لا أعاني من هذي النقطه مطلقا
انا مشكلتي تعمقت بالفتاوى على وسواسي
المشكله ملكتي بعد اقل من شهر ولازال عليه قضاء عمره وشايل هم الوضوء وغيره
فهل تشوفونها مدة كافيه للتحسن ؟؟
واعتذر على كثر الاسئله
الطيب الطيب
متعافي من الوسواس القهري
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 673
تاريخ التسجيل : 28/01/2016
تعليقك : الحمد لله رب العالمين
موضوع: رد: استشارة موسوس بسبب فتاوى 2016-02-28, 6:50 pm
داعي الخير كتب:
مصرة حتى الشفاء كتب:
وكلام النووي للشخص السوي أما صاحب الوسواس الذي صلاته مليئة بالأخطاء بسبب التوتر فلا يلتفت اليها بل يتجاهلها تماما حتى يتخلص من التوتر والوسواس ولقد قرأت فتوى للشيخ بن عثيمين يقول فيها أن الذي يعاني من الشك دائما هل صلى ثلاثا أو أربعا فئنه لا يبني على الأقل بل يبني على الأكثر فيعتبر نفسه صلى أربعا حتى لو كان صلى ثلاثا ويعتبر أن الله يقبل صلاته تلك كما هي لقد نسيت في أي كتاب قرأت فتوى الشيخ بن عثيمين واذا وجدتها ان شاء الله أوافيك بها وأنا عندما صرت لا ألتفت الى الأخطاء وأستمر في صلاتي أخذت الأخطاء تختفي حتى زالت والحمد لله
ممتاز انا ابني على الأكثر فعلا لان الشك استنكحني فهذا من الوساوس التي علاجتها بهذه ألطريقه
لكن الخطئ بالنطق هل اطنش حتى لو أخطأت بسبب التوتر ؟؟!! وفي الأذكار في الركوع والسجود هل اقولها مثلا ثلاث مرات ثم اكمل حتى لو اخطات ؟؟!! وايضا دخول الصلاة وقطعها فأخشى ان أكون دخلت الصلاة بنية متردده ليست جازمه ؟؟ انا اعلم ان العلاج هكذا لكن هل يجوز ان اطبقه بهذي الطريقه ؟؟!! ايضا بالنسبة لإحساس رذاذ البول أحسه يصيبني في كل مره فهل هذا شعور حقيقي ؟؟؟ مع العلم سابقا لا أعاني من هذي النقطه مطلقا
انا مشكلتي تعمقت بالفتاوى على وسواسي
المشكله ملكتي بعد اقل من شهر ولازال عليه قضاء عمره وشايل هم الوضوء وغيره
فهل تشوفونها مدة كافيه للتحسن ؟؟
واعتذر على كثر الاسئله
المفروض ماتبني على الأكثر تجاهل مباشرة حتى لو شككت انك لم تغسل يدك تجاهل مباشرة وحتى لو أخطأت في النطق واصل ولاتكترث والاذكار قلها ثلاثة فقط وان قلتها مرة او اثنين تكفي دخولك للصلاة هو النية نفسها وتطبيقك للعلاج واجب وطاعة للرحمن لانك باتباعك للوسواس تتبع خطوات الشيطان بالنسبة لرذاذ البول حقيقي او غير حقيقي لا تسأل تجاهل مباشرة ولاتفتح باب الوسواس على نفسك وتحمل المعاناة في البداية ربنا يسعدك ويتمم زواجك على خير لاتشيل هم الوضوء او غيره وبخصوص العمرة اعتمر أي وقت وحتى فيها خلاف انها سنة وليست واجبة فلا تتضيق على نفسك
مصرة حتى الشفاء
عضو ذهبي
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 1316
تاريخ التسجيل : 01/05/2012
موضوع: رد: استشارة موسوس بسبب فتاوى 2016-02-29, 12:51 pm
أخي الكريم طبق فتوى الشيخ بن عثيمين في كل ما يعن لك . يعني الشخص الطبيعي عندما يخطئ مرة أو ينسى يصحح أما صاحب الخطأالكثير والوساوس فلا يلتفت لذلك .هذه هي الوسطية التي اذا خرجنا عنها ضعنا. ولا تظن أن الله يرضى لك هذه الحال بل أنت تقترب الى الله أكثر كلما تجاهلت هذه الوساوس وصبرت عليها . ولا تأخذ بقول القائلين خذ بالأحوط لأن للشريعة مقاصدا من تزكية النفس واسعاد الفرد فاذا كان التشدد في حكم ما يخل بأحد هذه المقاصد فالأخذ برأي الفريق المخالف أولى وأقرب الى دين الله . وأهل العلم اختلفوا هل يعفى عن النجاسة القليلة أم لا .اختلفوا في النجاسة المتيقن وجودها وليس التي تظن أنها أصابتك ولست متأكدا فهذه لا خلاف فيها أنها تطرح ترغيما للشيطان وسدا لباب الوساوس. وعن الوقت الكافي للتحسن فثلاثة أيام تكفيك للتحسن اذا طبقت جيدا البرنامج العلاجي الذي دلك عليه الأخ الطيب واذا تعثرت في التطبيق قليلا فربما تحتاج الى وقت أكثر حسب جديتك في التطبيق صدقني لن تصدق أنك كنت موسوس بالتوفيق
داعي الخير
عضو جديد
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 27/02/2016
تعليقك : الحمد لله رب العالمين
موضوع: رد: استشارة موسوس بسبب فتاوى 2016-03-04, 8:13 pm
الحمدلله بدأت اشعر بتحسن نوعا ما لكن ليس نهائي ...
في الصلاة والوضوء ونية الصلاة والقطع لكن بقي النجاسات بسبب الفتوى ..
داعي الخير
عضو جديد
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 27/02/2016
تعليقك : الحمد لله رب العالمين
موضوع: رد: استشارة موسوس بسبب فتاوى 2016-03-04, 8:16 pm
ايضا الشعور بحركة في الدير وفقاعات ولا اعلم هل هو بسبب القولون ام ثنيات مخرج الريح !!
الطيب الطيب
متعافي من الوسواس القهري
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 673
تاريخ التسجيل : 28/01/2016
تعليقك : الحمد لله رب العالمين
موضوع: رد: استشارة موسوس بسبب فتاوى 2016-03-31, 9:26 am
نعتذر عن التأخر في الرد توضأ لكل صلاتين بوضوء واحد مثل الظهر والعصر ودع الريح تخرج مافي حرج ان شاء الله وانصحك بتطبيق تمارين الاسترخاء فستفيدك ان شاء الله
منتظرة فرج ربي
عضو برونزي
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 675
تاريخ التسجيل : 18/03/2016
تعليقك : الحمد لله رب العالمين
(وإذا مرضت فهو يشفين)
موضوع: رد: استشارة موسوس بسبب فتاوى 2016-03-31, 9:29 pm
انا أيضاً سبب الرئيسي بإصابة بالوسواس بسبب فتوى سمعتها ومن بعدها صرت ادقق في قراءتي الين تطور معي وصرت احيانا ما اقدر أتحكم في النطق بشكل صحيح لكن فرج ربي قريب لنا جميعا بإذن الله