الخبير النفسي٢
سجل في المنتدى لتتمكن من المشاركة ..
للتواصل مع الخبير النفسي٢ :
تويتر [@ALmohimeed3]
سناب [ alkhabeer2 ]
الخبير النفسي٢
سجل في المنتدى لتتمكن من المشاركة ..
للتواصل مع الخبير النفسي٢ :
تويتر [@ALmohimeed3]
سناب [ alkhabeer2 ]


الخبير النفسي٢

الوسواس القهري ، القلق ، الاكتئاب ، اختلال الآنية ، الرهاب ، الخوف وسواس النوم وسواس الأمراض
 

أهلا وسهلا بك في منتديات الخبير النفسي 2

الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

http://www.alkhabeer2.com






شاطر
 

 كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راجي رحمة ربه
راجي رحمة ربه


عضو جديد

عضو جديد
معلومات إضافية
الكويت
ذكر
عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 16/09/2015
تعليقك : اللهم ارفع عني البلاء

كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني Empty
مُساهمةموضوع: كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني   كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني Empty2015-09-16, 8:03 pm

[rtl]بسم الله الرحمن الرحيم[/rtl]




[rtl]الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد[/rtl]




[rtl]أكتب لكم معاناتي وأنا حبيس غرفتي وقلبي يعتصر منا أمر به[/rtl]




[rtl]محدثكم إمام مسجد ومعلم ومحفظ قرآن[/rtl]




[rtl]رجل يحمل هم الإسلام[/rtl]




[rtl]رزقني الله همة ونشاطا[/rtl]




[rtl]حتى أصبحت حديث كثير من الناس[/rtl]





[rtl]منذ بداية توجهي وأنا صغير أصبت بالوسواس في العبادات ولم أكن أفهم معنى الوسواس[/rtl]




[rtl]حتى تطور معي الأمر وأنا كبير[/rtl]




[rtl]سلكت طرقا عديدة في تركه من حلفٍ بالله على تركه وتجاهل وغيرها لكنها باءت بالفشل[/rtl]




[rtl]وبعد زواجي بسنة تقريبا قلت لنفسي ان وسوست فأنا كافر حتى امنع نفسي من الوسواس[/rtl]




[rtl]فأنا أحب ربي ولن أرضى بالكفر به[/rtl]




[rtl]ونجحت فعلا[/rtl]




[rtl]ثم سقطت في الوسواس وتشهدت واغتسلت[/rtl]




[rtl]ثم كررت نفس الجملة ثم سقطت وهكذا[/rtl]




[rtl]حتى علمت أن من علق الكفر على شيء فقد كفر[/rtl]




[rtl]فتركت هذه الجملة[/rtl]




[rtl]ثم بدأت معركة جديدة[/rtl]




[rtl]فبدأ الشيطان يلقي علي الشبه وأنا أدفعها ثم أصدقه فأتشهد وأغتسل وهكذا[/rtl]




[rtl]ثم أصبح من الصعب علي نطق الشهادتين[/rtl]




[rtl]واستمريت على هذا الحال زمنا يسيرا حتى استطعت بفضل الله ترك الوسواس هذا حيث كنت ادفع الشبه ولا اصدقه بها[/rtl]





[rtl]ثم قبل شهرين تقريبا وقعت في نفس الأمر مرة أخرى لكنه جاء بطريقة أشد[/rtl]




[rtl]فأصبحت أتشهد ثم أشك بعد دقائق هل تشهدت أم لا[/rtl]




[rtl]وإن كنت متأكد فأشك هل قلت الشهادتين كاملة أم لا[/rtl]




[rtl]وهكذا .. واستمر الحال هكذا[/rtl]




[rtl]حتى انتصرت عليه بفضل الله[/rtl]




[rtl]ثم سقطت[/rtl]




[rtl]ثم انتصر ثم سقطت[/rtl]




[rtl]وها أنا ذا حبيس غرفتي[/rtl]




[rtl]لا أملك تصرفاتي[/rtl]




[rtl]فأصبح يشككني ان نشهدت[/rtl]




[rtl]او يقول لي كأن يدك بها دم والدم نجس كيف تتشهد وعندك نجاسة[/rtl]




[rtl]او يقول لا تقفل باب الغرفة انت تعلم بأن أمك لا ترضى ان تقفل الباب وتجلس وحدك كيف تقبل الشهادتين وانت عاق[/rtl]





[rtl]وهكذا يلقي علي الشبه فما أكاد أتشهد حتى يقول لي لو أنك أحدثت وانت تتشهد او تثاءبت ماذا كنت ستفعل[/rtl]




[rtl]هل كنت ستتوقف .. اذاً أنت لست بصادق في تشهدك[/rtl]





[rtl]وانا اصدقه[/rtl]




[rtl]حتى وصلت لحال من التعب[/rtl]




[rtl]والى الآن فاتتني 8 صلوات ولا استطيع قضاؤها[/rtl]





[rtl]وانا محفظ القرآن ومربي الأجيال[/rtl]




[rtl]فلقد حفظ عني احد طلابي القرآن كاملا وبدأ بحفظ صحيح البخاري ومسلم وآخرون في طريقهم للختمة[/rtl]




[rtl]فتعطل كل شيء بسبب تعبي[/rtl]




[rtl]حتى تلميذي يقول يا شيخ انا لم اعد قادرا على تنظيم جدولي فلم تعد تتصل بي وتحاسبني وتنصحني وتوجهني[/rtl]




[rtl]أصبحت محبطا يا شيخ[/rtl]





[rtl]فقدني والداي وزوجتي وأبنائي وتلاميذي والمصلون في مسجدي[/rtl]





[rtl]فأرجو منكم توجيهي لعل الله يكتب لي الشفاء فأعود لأفضل مما كنت عليه ..[/rtl]




[rtl]فأنا لم أعد قادرا على التشهد أبدا[/rtl]




[rtl]وأشعر أنني ارتددت عن الدين[/rtl]




[rtl]فوجهوني[/rtl]





[rtl]كما أرجو من الخبير النفسي متابعة موضوعي ان استطاع[/rtl]





[rtl]وجزاكم الله خيرا[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومشخص
ابومشخص


نائب المشرف العام

نائب المشرف العام
معلومات إضافية
السعودية
ذكر
عدد المساهمات : 4386
تاريخ التسجيل : 02/08/2014
تعليقك : الحمد لله رب العالمين
قال الله تعالى
(ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين)

(قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون)


كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني   كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني Empty2015-09-16, 8:40 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك

إعلم أخي ان ما أصبت به قد أصيب به الصحابه من قبلك واعلم انك لست محاسب ولله الحمد على ذلك أبدا
بل أنت مأجور بحمدالله على ذلك
قيدة وفي ذات الله سبحانه وتعالى


 روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به قال : ( وقد وجدتموه ) قالوا : نعم قال : ( ذاك صريح الإيمان ) .
قال النووي : سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الوسوسة فقال: تلك محض الإيمان. وقال: ذلك صريح الإيمان.
ومعناه: استعظامكم الكلام به هو صريح الإيمان، فإن استعظام هذا وشدة الخوف منه ومن النطق به فضلاً عن اعتقاده إنما هو لمن استكمل الإيمان استكمالاً محققاً، وانتفت عنه الريبة والشكوك.
وقد ثبت أنه صلى الله عليه وسلم لما شكوا إليه ذلك قال: الحمد لله الذي ردَّ كيده إلى الوسوسة. رواه أحمد وأبوداود.


فغير المسلم والمؤمن اصلا لا يمرض ولا ينزعج من هذه الافكار ولا يصبح حبيس غرفته فهذا دليل على صريح الايمان ولله الحمد فالشيطان لم يستطع عليك فأتاك بالوساوس التافه

المطلوب منك أخي البدء بتطبيق البرنامج الخاص بوسواس العقيدة وفهمه جيدا ثم بعد التطبيق ترسل لنا تقييمك اليومي واستفساراتك
مع تطبيق اركان العلاج الثلاثه
التجاهل والمواجهة والصمود
التجاهل
بعدم الاسترسال او النقاش مع الفكر او تصحيح العقيدة او الاستغفار لاجل الفكرة لانها من الشيطان
بل الاكتفاء بالاستعاذه وقول امنت بالله ورسله ثم الانشغال بالحدث
المواجهة
بالعودة لكل ما قمت بتركه بسبب الوسواس مع التجاهل لكل فكرة مزعجه ملحه فتعود للخروج والزيارات وتعود لامامة المسجد ولتحفيظ القرآن ولتعليم الحديث مع تجاهلك لجميع الافكار وعدم المبالاة والاستجابة لها

الصمود ويكون على باستمرارك بالتجاهل والمواجهة الى ان ينتهي الوسواس ويزول باذن الله مهما الح عليك الوسواس لا تعود للتنازل والاستجابه

البرنامج العلاجي لوسواس العقيدة

https://alkhabeer.yoo7.com/t26-topic
التقييم اليومي ويجب ان يكون تصاعدي يوميا الى الوصو  الى %100 في جميع النقاط
وسواس العقيده
الاستعاذة بالله مرة واحدة%
آمنت بالله ورسلة مرة واحدة%
القناعة بعدم الإثم%
القناعة بأنني مؤمن%
عدم مناقشة الفكرة%
عدم الاستغفار من أجل الفكرة%
عدم الرد على الفكرة الوسواسية%
عدم الإقناع وطمأنة النفس%
تطبيق المواجه %
تطبيق الصمود%
التوقيع

أخي الكريم...
يجب عليك تطبيق البرنامج العلاجي قبل وضع سؤالك
لأنك لن تستفيد شيئا من إجوبتي مادمت لم تبدأ بالتطبيق فعليا  

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي رحمة ربه
راجي رحمة ربه


عضو جديد

عضو جديد
معلومات إضافية
الكويت
ذكر
عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 16/09/2015
تعليقك : اللهم ارفع عني البلاء

كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني   كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني Empty2015-09-16, 8:51 pm

جزاك الله خيراً 
المشكلة أخي الغالي أنه يدخل علي ليس بالتشكيك في أمر الدين أو أفكار في ذات الله
لكن في أمور أخرى لأنه يعلم أني لن ألتفت للأفكار في ذات الله وغيرها
فيأتيني بشبه مختلفة
كأن يمر علي يوم أكون قصرت فيه بصلاة الفجر فخرج وقتها
فيقول من تعمد تأخير الصلاة كفر
أو يأتيني عند حديثي عن شخص فيقع في نفسي ان كلامي هذا ليس بغيبة لأمور
ثم أراجع نفسي أن هذا الكلام غيبة فيقول لي كيف تحلل الحرام
وهكذا

لكن أكبر مشكلة تواجهني هي تأنيب الضمير والتجاهل
وقد قرأت برنامج الخبير مرات كثيرة لكن عندي مشكلة كبيرة في التطبيق
فما الحل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومشخص
ابومشخص


نائب المشرف العام

نائب المشرف العام
معلومات إضافية
السعودية
ذكر
عدد المساهمات : 4386
تاريخ التسجيل : 02/08/2014
تعليقك : الحمد لله رب العالمين
قال الله تعالى
(ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين)

(قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون)


كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني   كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني Empty2015-09-16, 9:01 pm

كل فكرة مزعجه ملحة هي وسواس

بمجرد ان ترد عليك الفكرة تشعرك بانزعاج مباشرة استعذ وقل آمنت بالله ورسله ثم تجاهلها وانشغل بالحدث والحدث هو كل ماتقوم به وكل مايدور من حولك

الحل مع ماذكرت من افكار هو ان لا تتاخر عن الصلاة ولا تتكلم عن الناس بما يكرهون (مع تجاهل هذه الافكار) بمجرد ان تأتيك تستعيذ وتتجاهل بنفس الطريقة الموضحه بالبرنامج
تأتيك الفكرة تشعر بانزعاج مباشرة تعامل معها بالبرنامج
ابدأ التطبيق أخي والتقييم اليومي ارسله لنا كل ليله
وابتعد عن الوحده والفراغ املأ جدولك اليومي بالكامل بالطاعات والزيارات العائلية مع المحافظة دائما على الابتسامه مع الجميع حتى ولو كانت تصنعا وعدم اظهار الحزن
التوقيع

أخي الكريم...
يجب عليك تطبيق البرنامج العلاجي قبل وضع سؤالك
لأنك لن تستفيد شيئا من إجوبتي مادمت لم تبدأ بالتطبيق فعليا  

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومشخص
ابومشخص


نائب المشرف العام

نائب المشرف العام
معلومات إضافية
السعودية
ذكر
عدد المساهمات : 4386
تاريخ التسجيل : 02/08/2014
تعليقك : الحمد لله رب العالمين
قال الله تعالى
(ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين)

(قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون)


كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني   كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني Empty2015-09-16, 9:05 pm

اليك هذه المواضيع الهامة اخي لتساعدك باذن الله في تطبيق البرنامج
العقبات والمصاعب التي تواجه المتعالج في تطبيق البرنامج

https://alkhabeer.yoo7.com/t31-topic





اركان العلاج الثلاثه

https://alkhabeer.yoo7.com/t1393-topic



كيف التعامل مع تنقل الوسواس من مكان لآخر(قاعدة بيضة التمساح)

https://youtu.be/EBFeQCu83VE



https://alkhabeer.yoo7.com/t219-topic



شرح مفصل لكيفية التجاهل

https://alkhabeer.yoo7.com/t484-topic

التوقيع

أخي الكريم...
يجب عليك تطبيق البرنامج العلاجي قبل وضع سؤالك
لأنك لن تستفيد شيئا من إجوبتي مادمت لم تبدأ بالتطبيق فعليا  

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
طويل البال
avatar


عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 07/02/2014
تعليقك : 0

كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني   كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني Empty2016-10-08, 12:06 am

السلام عليكم اخي ( راجي رحمة ربه)





قد جائني الشيطان لكي يصرفني عن هذا الرد  بحجة انك امام مسجد وطول الرد لكنه لم يتحمل الاستعاذة واذهبه الله عني  والحمد لله رب العالمين

فاسمع مني والله الموفق

  اليقين هو الذي يدفع كل الشبهات عنك اليقين درجة تنفي عنك الوهم والشك والظن
عندنا في الازهر  بمصر  عقيدة يدرسونها تسمي عقيدة البيجوري  وهو علي مذهب ابو الحسن الاشعري  فيسمون البيجورية ويسمون الاشعرية

وهم يعتقدون ان الله رب العالمين في كل مكان  وان الله رب العالمين لم يستوي علي العرش بل استولي علي العرش ظانين بذلك انهم ينزهون

الملك القدوس عن النقص والتمثيل والتكييف وهم غارقون في الوسواس الي منتهاه لذلك لا يتألمون لان الشيطان قد فرغ منهم واذا تكلمت مع احدهم  قد يعتدي عليك  ويصفك انت بالمشبه والمجسم

وقد يصل الي تكفيرك انا اتكلم معك عن ثقة  وتجارب مباشرة لاني كان لي اصدقاء كثر ائمة وخطباء  ازهرية اقسم بالله كان فيهم من يحبني  ويحترمني  كثيرا لكن لما قلت ذلك اصبحت العدو الوحيد المتفق عليه وكذلك يفعل اخرون ولكن لا يهم المهم اني هجرت كل هؤلاء

والحمد لله اني هجرتهم جميعا بلا استثناء  والاشعرية والصوفية واحد الكل يقول الله في كل مكان و هذا قد يجهله العامي  فلا نؤاخذه  للعذر بالجهل  لكن بعد ما يعلم لا عذر له وهم يأخذون الاحكام

من المذاهب الاربعة ابو حنيفة ومالك والشافعي واحمد  يعني الصوم والصلاة والزكاة  والحج  الخ وقرائتهم للقران حسنة جدا اما في العقيدة   فكما قلت لك الضلال المبين فابحث عن عقيدتك الاسلامية الصحيحة لتصحح ما فيها من اخطاء او تزداد علما نافعا

واحذر ان ترد حديث واحد  صحيح وان كان حديث احاد في العقيدةالصحيحة بل اقبله يقيناولا ترده ابدا والا فستصبح فريسة سهلة سائغة لشياطين الانس والجن  تأكل في لحظة  ولا يغررك كثرتهم  هم بكثرتهم يفرحون  ويقتنعون

 لان كثير من العوام يتبعهم وهذا لعلو مناصبهم  الرسمية فقط  فاعلم انه لا اله الا الله  لا معبود بحق الا الله وان الله في السماء وانه استوي علي عرشه من غير تحريف ولاتعطيل ولا تكييف ولا تمثيل

واعلم انهم لا يحرفون اللفظ بل يحرفون المعني  فيقولون اللفظ علي ظاهره والمعني  ليس المقصود به ظاهره وكأن الله يخاطب عباده بما لا يفهمونه واخيرا كل من لم يعتقد الاعتقاد الصحيح لن يقتنع ولن ينتفع

وقيل  ان ابو الحسن الاشعري قبل وفاته  اعتقد عقيدة الامام ابو عبد الله احمد محمد ابن حنبل امام اهل السنة رحمه الله وهي عقيدة السلف الصالح
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
طويل البال
avatar


عضو مجتهد

عضو مجتهد
معلومات إضافية
مصر
ذكر
عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 07/02/2014
تعليقك : 0

كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني   كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني Empty2016-10-08, 12:20 am

هناك اناس يغترون  ويقولون كما قال من قبلهم   من اشد منا قوة    نقول لهم  الله الذي خلقكم


الوسواس   ( هو كل امر وخبر مخالف لما جاء في كتاب الله  وسنة رسوله مهما كان الذي امر به داخليا او خارجيا انسي او جني )
imadski
avatar


عضو متألق

عضو متألق
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 497
تاريخ التسجيل : 15/06/2014

كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني   كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني Empty2016-11-15, 4:04 pm

طويل البال كتب:



الوسواس   ( هو كل امر وخبر مخالف لما جاء في كتاب الله  وسنة رسوله مهما كان الذي امر به داخليا او خارجيا انسي او جني )
حياك الله اخي طويل البال ارسلت لك رسالة في منتدى الرقية الشرعية انتظر ردك هناك اريد اتواصل معك لو تفضلت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الأنصار والمهاجرين
محب الأنصار والمهاجرين


عضو جديد

عضو جديد
معلومات إضافية
العراق
ذكر
عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 01/08/2016
تعليقك : الحمد لله علي دين الاسلام دين المحبة والسلام

كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني   كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني Empty2016-11-16, 10:23 am

 اهلا وسهلا بالاخ الكريم  نورت المنتدي مادام انت شيخ وامام المسجد

اليك هذا لعلك تستفيد وتدعو بالخير للجميع
  وسُئِلَ نَفَعَ اللَّهُ بِهِ عن دَاءِ الْوَسْوَسَةِ هل له دَوَاءٌ فَأَجَابَ بِقَوْلِهِ له دَوَاءٌ نَافِعٌ وهو الْإِعْرَاضُ عنها جُمْلَةً كَافِيَةً 
 وَإِنْ كان في النَّفْسِ من التَّرَدُّدِ ما كان فإنه مَتَى لم يَلْتَفِتْ لِذَلِكَ لم يَثْبُتْ بَلْ يَذْهَبُ بَعْدَ زَمَنٍ قَلِيلٍ كما جَرَّبَ ذلك الْمُوَفَّقُونَ وَأَمَّا من أَصْغَى إلَيْهَا وَعَمِلَ بِقَضِيَّتِهَا فَإِنَّهَا لَا تَزَالُ تَزْدَادُ بِهِ حتى تُخْرِجَهُ إلَى حَيِّزِ الْمَجَانِينِ بَلْ وَأَقْبَحَ منهم كما شَاهَدْنَاهُ في كَثِيرِينَ مِمَّنْ اُبْتُلُوا بها وَأَصْغَوْا إلَيْهَا وَإِلَى شَيْطَانِهَا الذي جاء التَّنْبِيهُ عليه منه صلى اللَّهُ عليه وسلم بِقَوْلِهِ اتَّقُوا وَسْوَاسَ الْمَاءِ الذي يُقَالُ له الْوَلْهَانُ أَيْ لِمَا فيه من شِدَّةِ اللَّهْوِ وَالْمُبَالَغَةِ فيه كما بَيَّنْت ذلك وما يَتَعَلَّقُ بِهِ في شَرْحِ مِشْكَاةِ الْأَنْوَارِ وَجَاءَ في الصَّحِيحَيْنِ ما يُؤَيِّدُ ما ذَكَرْته وهو أَنَّ من اُبْتُلِيَ بِالْوَسْوَسَةِ فَلْيَعْتَقِدْ بِاَللَّهِ وَلْيَنْتَهِ
 فَتَأَمَّلْ هذا الدَّوَاءَ النَّافِعَ الذي عَلَّمَهُ من لَا يَنْطِقُ عن الْهَوَى لِأُمَّتِهِ
 وَاعْلَمْ أَنَّ من حُرِمَهُ فَقَدْ حُرِمَ الْخَيْرَ كُلَّهُ لِأَنَّ الْوَسْوَسَةَ من الشَّيْطَانِ اتِّفَاقًا وَاللَّعِينُ لَا غَايَةَ لِمُرَادِهِ إلَّا إيقَاعُ الْمُؤْمِنِ في وَهْدَةِ الضَّلَالِ وَالْحَيْرَةِ وَنَكَدِ الْعَيْشِ وَظُلْمَةِ النَّفْسِ وَضَجَرِهَا إلَى أَنْ يُخْرِجَهُ من الْإِسْلَامِ
 وهو لَا يَشْعُرُ أَنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاِتَّخِذُوهُ عَدُوًّا
 وَجَاءَ في طَرِيقٍ آخَرَ فِيمَنْ اُبْتُلِيَ بِالْوَسْوَسَةِ فَلْيَقُلْ آمَنْت بِاَللَّهِ وَبِرُسُلِهِ
 وَلَا شَكَّ أَنَّ من اسْتَحْضَرَ طَرَائِقَ رُسُلِ اللَّهِ سِيَّمَا نَبِيُّنَا صلى اللَّهُ عليه وسلم وَجَدَ طَرِيقَتَهُ وَشَرِيعَتَهُ سَهْلَةً وَاضِحَةً بَيْضَاءَ بَيِّنَةً سَهْلَةً لَا حَرَجَ فيها وما جَعَلَ عَلَيْكُمْ في الدِّينِ من حَرَجٍ وَمَنْ تَأَمَّلَ ذلك وَآمَنَ بِهِ حَقَّ إيمَانِهِ ذَهَبَ عنه دَاءُ الْوَسْوَسَةِ وَالْإِصْغَاءِ إلَى شَيْطَانِهَا
 وفي كِتَابِ ابْنِ السُّنِّيِّ من طَرِيقِ عَائِشَةَ رضي اللَّهُ عنها من بُلِيَ بهذا الْوَسْوَاسِ فَلْيَقُلْ آمَنَّا بِاَللَّهِ وَبِرُسُلِهِ ثَلَاثًا فإن ذلك يُذْهِبُهُ عنه وَذَكَرَ الْعِزُّ بن عبد السَّلَامِ وَغَيْرُهُ نحو ما قَدَّمْته فَقَالُوا دَوَاءُ الْوَسْوَسَةِ أَنْ يَعْتَقِدَ أَنَّ ذلك خَاطِرٌ شَيْطَانِيٌّ وَأَنَّ إبْلِيسَ هو الذي أَوْرَدَهُ عليه وَأَنَّهُ يُقَاتِلُهُ فَيَكُونُ له ثَوَابُ الْمُجَاهِدِ لِأَنَّهُ يُحَارِبُ عَدُوَّ اللَّهِ فإذا اسْتَشْعَرَ ذلك فَرَّ عنه وَأَنَّهُ مِمَّا اُبْتُلِيَ بِهِ نَوْعُ الْإِنْسَانِ من أَوَّلِ الزَّمَانِ وَسَلَّطَهُ اللَّهُ عليه مِحْنَةً له لِيُحِقَّ اللَّهُ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ
  وَأَقْبَحُ الْمُبْتَدِعِينَ الْمُوَسْوَسُونَ وَمِنْ ثَمَّ قال مَالِكٌ رَحِمَهُ اللَّهُ عن شَيْخِهِ رَبِيعَةَ إمَامِ أَهْلِ زَمَنِهِ كان رَبِيعَةُ أَسْرَعَ الناس في أَمْرَيْنِ في الِاسْتِبْرَاءِ وَالْوُضُوءِ حتى لو كان غَيْرَهُ قُلْت ما فَعَلَ
 وكان ابن هُرْمُزَ بَطِيءَ الِاسْتِبْرَاءِ وَالْوُضُوءِ وَيَقُولُ مُبْتَلًى لَا تَقْتَدُوا بِي
 وَنَقَلَ النَّوَوِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ عن بَعْضِ الْعُلَمَاءِ أَنَّهُ يُسْتَحَبُّ لِمَنْ بُلِيَ بِالْوَسْوَسَةِ في الْوُضُوءِ أو الصَّلَاةِ أَنْ يَقُولَ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ فإن الشَّيْطَانَ إذَا سمع الذِّكْرَ خَنَسَ أَيْ تَأَخَّرَ وَبَعُدَ وَلَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَأْسُ الذِّكْرِ

الكتاب الفتاوي الفقهية الكبري ابن حجر الهيتمي

باب صفة الصلاة الجزء 1

الصفحة 149
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهرة
الزهرة


مشرفة

مشرفة
معلومات إضافية
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 4602
تاريخ التسجيل : 16/12/2014
تعليقك : قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ ? إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ

كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني   كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني Empty2016-11-16, 11:09 am

أخي ما شاء الله عليك أنك فريسة عظيمة ومهمة للشيطان وخيركم من تعلم القرآن وعلمه فالشيطان لا يرضى بهاذا  وهو يؤثر على الانسان بالوسواس كما قال سيد الخلق الحمد لله الذي رد كيده لوسوسة , وهو لا يوسوس لشاربين الخمر أو العاملين المحرمات فهو راضي عنهم لكن هو يحوم حول الأتقياء كي يبعدهم عن الله ويقنطهم من رحمته حسدا منه كما حسد ابونا آدم لما كرمه الله عليه
ولا تنسى أخي الكريم من أحبه الله ابتلاه فأثبت وجاهد الشيطان واقهره بالتجاهل والاعتقاد نقيضها كما قرأت البرنامج 
وإذا قال لك الشيطان لم تصلي جيدا فاعلم انك اديتها جيدا وإذا قال لك انك لم تتوضئ جيدا اعلم انك توضيت جيدا وأذا قال لك انك نجس اعلم انك طاهر حاربه بالاعتقاد نقيضها واصمد وواجه الشيطان ولا تيأس لا تيأس من رحمة الله هو عليم مجيب الدعاء كاشف غم والبلاء عليم بما في الصدور أصبر وقاوم الشيطان ولا تصدق ما يلقيه لك من الوساويس هي كاذبة
التوقيع

أخي الكريم ..


يجب عليك تطبيق البرنامج العلاجي قبل وضع سؤالك .


لأنك لن تستفيد شيئا من إجابتي عليك مالم تبدأ بالبرنامج بداية فعلية



كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني F730b4fc6091b61
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كنت .. ثم صرت .. فمن يوجهني
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محتاج شخص يوجهني لبر الامان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخبير النفسي٢ :: منتدى المشاكل النفسية :: الوسواس القهري في العقيدة وفي دين الإسلام-
انتقل الى:  

روابط هامة

رابط نصيرابط نصيرابط نصي
تكويد : JAR7